تسميات اغلاق التسميات

الغبار يشل الموانئ.. و2000 مراجع للمستشفيات


ضربت موجة كثيفة من الغبار البلاد منذ مساء أمس الأول، لكنها تفاقمت يوم امس مما تسبب في شلل تام لحركة الملاحة البحرية في الموانئ الثلاثة، كما تم تحويل رحلتين جويتين الى مطار المنامة الدولي.
لكن المصابين بالربو كانوا الأكثر تضرراً من الغبار، حيث بلغ عدد مراجعي المستشفيات والمراكز الصحية منهم أكثر من ألفي مريض حسب وزارة الصحة.
وبدت أجواء البلاد وكأنها أظلمت في النهار، وخلت معظم الشوارع والطرقات من مرتاديها.
إلى ذلك توقع خبراء الأرصاد الجوية استمرار الغبار حتى اليوم، مشيرين الى ان الكويت موعودة بصيف قائظ مغبر في معظم اوقاته.

جمعة «مغبرة» بامتياز، والحياة أظلمت في النهار.
هذا ما تسببت فيه موجة الغبار التي ضربت البلاد منذ مساء أمس الأول، واستمرت حتى يوم أمس، حيث خيّمت فيه الأتربة الكثيفة على الأجواء وانعدمت الرؤية الأفقية، مما تسبب في شلل تام لحركة الملاحة في موانئ البلاد الثلاثة، تحسباً لأي مخاطر ولحماية السفن.
وخيّمت موجة الغبار بشدة منذ الصباح الباكر أمس، وبدت معظم شوارع البلاد وطرقاتها شبه خالية من المارة، ولم يكن من حل أمام الأعداد القليلة من المواطنين والمقيمين الذين خرجوا لقضاء مصالحهم أو للصلاة سوى ارتداء الكمامات اتقاء للغبار.
وكان أكثر المتضررين من موجة الغبار هم مرضى الربو، حيث بلغت أعداد مراجعي المستشفيات والمراكز الصحية منهم أكثر من ألفي مريض.

حركة الملاحة
على صعيد حركة الملاحة أعلن مدير إدارة العمليات في ميناء الشعيبة توفيق شهاب عن توقف حركة الملاحة البحرية في موانئ البلاد الثلاثة، موضحاً انه عندما تصل الرؤية إلى أقل من نصف ميل يتم إيقاف العمل حفاظاً على سلامة السفن والأرواح، مشيراً إلى ان هناك 3 سفن جاهزة للمغادرة و9 سفن أخرى جاهزة للدخول حين تحسن الأجواء.
وأضاف شهاب لـ القبس انه خلال 10أعوام وصلت مدة إيقاف حركة الموانئ إلى 60 يوماً في العام بسبب الغبار وسوء الأحوال الجوية، في حين كانت في الثمانينات والتسعينات تصل الى حدود 7 أيام متقطعة.

حركة الطيران
هذا وتأثرت حركة الطيران بالغبار حيث اعلن مدير ادارة العمليات في الادارة العامة للطيران المدني عصام الزامل ان حركة الملاحة الجوية كانت خلال الفترة الصباحية جيدة حيث وصلت الرؤية الافقية الى 250 متراً، وعند فترة الظهيرة ساءت الاحوال الجوية وأشتد الغبار وانخفضت الرؤية، مما ادى الى تحويل رحلتين تابعتين لطيران الجزيرة الى مطار المنامة الدولي، موضحاً ان احداهما قادمة من دبي والاخرى من سوهاج.
واضاف الزامل لـ القبس ان العمل بعد ذلك سار طبيعيا في الرحلات القادمة والمغادرة، مؤكدا انه في حال سوء الاحوال الجوية سيتم تحويل رحلات الى مطارات في دول مجاورة.
الى ذلك اكدت ادارة الارصاد الجوية ان معظم ايام موسم الصيف ستكون مغبرة وشديدة الحرارة.
وكشف مدير مركز الراشد للحساسية د. شجاع العنزي عن أن المركز استقبل امس الاول ما يقارب 300 مراجع للعلاج، مشيرا الى ان اعداد المصابين بالحساسية ونوبات الربو تزداد خلال فترة الغبار والاجواء المناخية السيئة.
وقال العنزي لـ القبس ان المركز على استعداد كامل لاستقبال كل الحالات المرضية المحولة من المستشفيات في المحافظات كافة، اضافة الى مراجعي المركز خلال فترة الدوام الرسمية من الاحد الى الخميس.
وفي السياق نفسه، قال مصدر صحي ان الاحصائية النهائية لعدد مراجعي المستشفيات من المصابين بنوبة الربو ستتضح غدا الاحد، لا سيما أن «الصحة» تتابع مع الارصاد الجوية تحسن الطقس حتى ترفع درجة التأهب والاستعداد في المستشفيات بسد النقص.
وبين ان الاحصائيات الاولية تبين ان عدد المراجعين في المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية في البلاد جاوز الالفي مراجع ومراجعة خلال اليومين الماضيين، مرجحا زيادة عددهم غدا الاحد.

رياح جلبت الأتربة وذرات الرمال
الغبار يستمر اليوم وتقل حدته

أكد الباحث الفلكي عادل السعدون ان موجة الغبار التي اجتاحت البلاد امس، كانت نتيجة لسيطرة منخفض جوي على المنطقة وصل الى 1006 ملي بار، وكان مجاوراً له في بلاد الشام مرتفعٌ جويٌ ادى الى هبوب رياح شمالية غربية وصلت سرعتها الى 50 كلم.
وقال السعدون لـ القبس إن هذه الرياح جلبت معها الغبار وذرات الرمال من المناطق الصحراوية، لافتا الى أن الغبار كان محلياً ومستورداً من الصحراء العراقية والسعودية.
وتوقع السعدون ان يستمر الغبار اليوم لكن بسرعة اقل، حيث ستصل الى 45 كلم، مشيراً إلى أن موجة الغبار اثرت على حركة الملاحة البحرية والبرية لان الرؤية وصلت الى 200 متر.
واوضح اننا نمر حالياً بموسم السرايات ومن الطبيعي ان نمر بمثل هذه الموجات لامتزاج الفصلين.

صيف حار مغبر متقلب الأجواء

توقعت ادارة الارصاد الجوية استمرار حالة عدم الاستقرار في الطقس التي تشهدها البلاد منذ يوم امس الاول، مشيرة الى ان الاجواء مرشحة للمزيد من النشاط في الرياح المثيرة للغبار اليوم السبت، وان البلاد موعودة هذا العام بصيف شديد الحرارة كثيف الغبار وأجواء متقلبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد