تسميات اغلاق التسميات

معاش استثنائي لمن خدم 30 عاماً



  • الفئات المستثناة للعمل حتى 75 عاماً: المعلمون والقانونيون وأساتذة الجامعة و«التطبيقي» والأطباء البشريون و«الأسنان» وبعض التخصصات الفنية

علمت «الأنباء» أن مجلس الوزراء طلب بيانات وإحصاءات عن الذين خدموا 30 عاما من الوافدين إلى جانب ما طلبه في جلسة الأحد الماضي من بيانات الكويتيين.
وقالت مصادر وزارية في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان الحكومة لم تتخذ حتى الآن قرارا بإحالة أي من الكويتيين الذين خدموا 30 عاما الى التقاعد.

وعن القناعة التي تكونت إزاء التعامل مع هذه الفئة أجابت المصادر: الحكومة مقتنعة بعدم اتخاذ قرار بإحالتهم إلى التقاعد لسببين، الأول تقديرا لجهودهم طوال سنوات خدمتهم، والثاني أن عددهم محدود وليس بالعدد المؤثر الذي يوفر درجات وظيفية لمعالجة قضية البطالة.
وعما إذا كانت هناك مزايا مطروحة لتشجيعهم على التقاعد، قالت المصادر: أحد الحلول التي يبحثها مجلس الخدمة المدنية إعادة تفعيل قرار صرف المعاش الاستثنائي للقياديين بواقع 500 دينار للوكلاء المساعدين و750 دينارا للوكلاء وأصحاب الدرجة الممتازة.

وبررت المصادر هذه الخطوة بأن القيادي يفقد أكثر من نصف الراتب بعد التقاعد وأغلب القياديين لديهم التزامات اسرية.
وعن مصير الوافدين قالت المصادر: مازال تحت البحث. وبسؤال المصادر عن الفئات المطروحة على طاولة الاجتماع المطلوب استثناؤها من سن التقاعد للعمل حتى 75 عاما أوضحت: رفع ديوان الخدمة المدنية لمجلس الوزراء الطلبات المقدمة باستثناء المعلمين والقانونيين وأساتذة الجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
واستدركت المصادر: ولدى الديوان أيضا بعض التخصصات التي يبحث حاليا اضافتها، منها طلبات وزارة الصحة من الأطباء وأطباء الأسنان وبعض الفنيين.

وبالنسبة لاقتراح وزارة الداخلية تشكيل مجلس استشاري من المتقاعدين، كشفت المصادر عن أنه من المقترحات المرفوضة «حتى لا نقر سابقة تطالب بها الوزارات الأخرى».
هذا، ويبحث المجلس طلبات بعض الجهات بترشيح وكلاء مساعدين ،علم منها مجلس الثقافة والفنون بعد أن وافق في الجلسة الماضية على ترشيحات لقطاع الإحصاء بالأمانة العامة للتخطيط.
وعلمت «الأنباء» أن المجلس سيعتمد اليوم إجراءات إحالة نائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية ببنك التسليف والادخار صايد صندوح الظفيري إلى التقاعد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد