تسميات اغلاق التسميات

مشاريع التنمية والبيع بالتجزئة على طول «سالم المبارك»


اعتمد مدير عام البلدية، المهندس أحمد الصبيح، توصيات دراسة مشروع الإدارة المرورية لمنطقة السالمية، وإحالتها إلى المجلس البلدي لبحثها وإقرارها.

وقال الصبيح إن منطقة السالمية تعتبر من اهم المناطق السكنية ضمن المنطقة الحضرية بالكويت، وتشتمل على بعض مراكز التسوق التجارية الأكثر شعبية في الدولة، كما يعرف شارع سالم المبارك، الذي يقع في قلب منطقة السالمية كمركز تجاري رئيسي.

يوفر المخطط المحلي لمنطقة السالمية توجيهات محددة ومحلية للمنطقة، استناداً الى تقييم قوي، مشيرا الى ان هناك تحديات ستجري مواجهتها حتى عام 2030.

واضاف انه تم تعزيز المخطط المحلي لمنطقة السالمية ببرنامج واسع من جمع المعلومات والبيانات والتحليل، حيث يتألف البرنامج من المسوحات الميدانية والمكتبية لتوفير صورة أساسية لمنطقة السالمية في عام 2011 (الوضع القائم) والضغوطات والتوقعات لمشاريع التنمية المستقبلية، مشيرا الى تحديد البنود الرئيسية لمنطقة السالمية، وتتلخص في: «الموقع - السكان - الاقتصاد - البنية التحتية - شبكة الطرق» وكذلك تم تحديد الأهداف والرؤية الاستراتيجية المكانية والإطار الشامل للنمو والتنمية في منطقة السالمية، وبالتالي تحديد المبادئ الأساسية لنوع التنمية وموقعه داخل منطقة السالمية حتى عام 2030.


مراحل المشروع

وبيّن أن المشروع مر عبر خمس مراحل، هي جمع المعلومات وتحليلها وإعداد المخطط المحلي لمنطقة السالمية ومخطط الادارة المرورية ومنطقة العمل شارع سالم المبارك والتقارير والمخططات النهائية.

وكشف الصبيح أن مخرجات الدراسة شملت التوصية SSI الاستراتيجية المكانية لمنطقة السالمية بحيث تكون التنمية في المنطقة وفقا للرؤية والأهداف الاستراتيجية المكانية التالية، التي تحدد المواقع الرئيسية لمشاريع التنمية الجديدة في السالمية.

وأوضح أن جميع مشاريع التنمية الجديدة والمقترحة في السالمية ستحتاج الى:

• إظهار مستويات عالية من التصميم والاستدامة.
• المساعدة في حماية وتحسين البيئة، وتوفير المداخل الجديدة الى الساحات المفتوحة والساحل.
• أن تحظى بالدعم المناسب من المرافق وخدمات البنية التحتية للنقل والمواصلات، مع التركيز على النقل العام.

وفيما يخص استعمالات الاراضي، قال إن الاستعمال السكني سيبقى الاستعمال السائد في المنطقة، مع إعادة تنظيم منطقتين للسكن الخاص منخفض الكثافة الى مناطق للاستعمالات المختلطة، كما سيتم تركيز مشاريع التنمية التجارية الكبيرة للبيع بالتجزئة على طول شارع سالم المبارك، وفي مشروع البوليفارد، وكذلك تشجيع استعمالات المكاتب على طول ممر شارع سالم المبارك، وتقتصر المرافق الصحية الجديدة في المواقع ذات امكانية الوصول المباشر من الطرق الشريانية والرئيسية، وتحديد مواقع للمدارس الجديدة في السالمية في حدود الطاقة الاستيعابية القصوى للأماكن الدراسية بما لا يتجاوز 80.000 مكان في نهاية مدة الخطة، وتوفير ساحات خضراء ومنسقة موقعيا.



المخطط المحلي

وقال الصبيح إن توصيات سياسات المخطط المحلي لمنطقة السالمية شملت استعمالات الاراضي، حيث اعتمدت التوصية SL1 ــ مخطط تقسيم استعمالات الاراضي لمنطقة السالمية، والذي يعكس الآتي:

ــــ التخصيصات الجديدة والمعدلة.
ــــ مناطق الاستعمالات المختلطة.
ــــ إعادة تنظيم منطقتين للسكن الخاص المنخفض الكثافة جنوب شارع سالم المبارك وطريق الدائري الرابع للاستعمالات المختلطة.
ــــ تخصيص مواقع لمرافق البنية التحتية.
ــــ تخصيص مواقع محددة لتنمية المدارس الخاصة أو الحكومية في المستقبل.
ــــ تحديد شبكة من الساحات المفتوحة العامة ومن ضمنها 7 مواقع إضافية جديدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد