تسميات اغلاق التسميات

«جوجل» يرشدنا: هكذا تهربون من الازدحام المروري بالكويت


بينما كان يتحرى مرتادو الطرقات الخانقة في الكويت حلاً إبداعياً او جوهريا من الجهات الحكومية يخفف عليهم وطأة الازدحام المروري، جاءهم حل من شركة غوغل.

فقد لوحظ ان عدداً من مرتادي الطرقات وجدوا ضالتهم في تطبيق google maps، في اثناء زيارة وفود قمة دول مجلس التعاون، وازمة هطول الامطار الاخيرة، وعند توافد ضيوف القمة الافريقية العربية التي اضطرت فيها الدوائر الحكومة والخاصة الى التعطيل خشية تفاقم ازمة المرور في وجه ضيوف البلاد.

ولوحظ ان تطبيق «خرائط غوغل» لم يكن شكلياً، حيث قاست القبس امس الاول مدى دقته من جسر المشاة الواقع فوق طريق الرياض، الفاصل بين ضاحية عبدالله السالم والشامية. فأظهر التطبيق بالفعل درجات حمراء داكنة وهو ما يؤكد اقصى درجات الازدحام للطريق المتجه نحو قلب العاصمة (برج التحرير) وذلك في تمام الثامنة صباحاً. في حين غطى اللون الأخضر الطريق العائد من العاصمة حتى المطار في اشارة الى خلوه من المركبات. وتعطي غوغل في تطبيقها، الذي يُحمل عبر الهواتف المتنقلة، اللون البرتقالي للازدحام المتوسط.

ورصدت القبس اكثر المسارات ازدحاماً صباحاً فوجدتها تلك المتجهة الى مدينة الكويت من جميع الاتجاهات، وادناها الخارج منها (الخضراء السالكة).

يذكر ان فكرة هذا التطبيق تستخدمه شرطة بعض الدول الغربية، حيث يمكن المسؤولين بنظرة خاطفة للشاشة الحائطية معرفة موقع الازدحامات من الالوان الثلاثة، واماكن وقوع الحوادث من الومضات التي تؤكد وقوع حالات تصادم حتى تهرع إليها دوريات المرور.

والحق يقال، ان رجال الشرطة في الكويت يؤدون ما بوسعهم ولكنهم لو تفحصوا جيداً طرقاتنا من خلال تطبيق غوغل او طائراتهم الهليكوبتر لوجدوا ان معظم الاختناقات المرورية التي نعانيها تنحصر في اماكن محددة، طوال العام، وهي ما يعطل انسيابية الطرق، الامر الذي يتطلب تدخلاً فورياً من الوزارات المعنية لحل المشكلة.
جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد