تسميات اغلاق التسميات

العلي: 500 دينار لاستخراج رخصة القيادة


كتب – بسام القصاص ومحمد غانم:
 من جديد أطل الوكيل المساعد لشؤون المرور اللواء عبدالفتاح العلي مرتين أمس في ظل أزمة مرورية حادة جعلته “رجل الساعة” بامتياز.

فمن ندوة “زحمة” التي أقامتها شركة النقل العام إلى لقاء في ديوان العميد عبد الله المقلد انتقل العلي مبشرا المواطنين والمقيمين بانتهاء مشكلة الازدحام المروري, ومؤكدا أن الأزمة ستشهد انفراجة بحلول عام 2016 بعد الانتهاء من حزمة الأعمال الإنشائية (راجع صـ 9).
 وقال:”سترون الفرج, فالعد التنازلي للأزمة بدأ وقريبا جدا سيصبح بالامكان استخراج دفتر السيارة ورخصة القيادة من داخل البيت ـ عن طريق الانترنت”.

وردا على سؤال حول توجه الادارة العامة للمرور إلى رفع رسوم استخراج رخص القيادة إلى 500 دينار قال العلي :”ودنا نجعلها أكثر من 500 دينار, وتقدمنا بحزمة مقترحات نتمنى الموافقة عليها, من بينها زيادة الرسوم وتغليظ قيمة المخالفات”, مشيرا إلى أن “لدينا أزمة مرورية وهناك فئات لديها رخص في حين أن طبيعة عملها لا تتطلب ذلك وهناك آخرون يمتلكون أكثر من سيارة ومن المفترض أن لا تزيد عن مركبتين وتكون الثالثة برسوم”.

وأكد العلي أن هناك 450 دورية تجول في الطرق من بينها 125 دورية بسيارات خاصة وزي مدني لرصد مخالفات حزام الأمان ومستخدمي الهاتف النقال الذين سيُحرر بحقهم مخالفتا “عدم الانتباه أثناء القيادة” و”استخدام الهاتف” ما يعني أن من حق رجال المرور سحب السيارة في المرحلة المقبلة تطبيقا للقانون, مؤكدا أن “التشدد سيستمر”.

 وبلغة الأرقام أعلن العلي عن انخفاض اجمالي عدد المخالفات خلال العام الحالي قياسا إلى ما كانت عليه العام الماضي بحدود 26 ألفا و800 مخالفة, وحجز 40 ألف سيارة متهالكة من اجمالي 50 ألفا تم رصدها, لافتا إلى أن هناك 1870 سيارة ستحول إلى السكراب ولن تعاد إلى أصحابها, فضلا عن القاء القبض على 10 آلاف شخص يقودون سيارات من دون تراخيص.

وكشف عن تحصيل 43 مليون دينار عن طريق الانترنت قيمة مخالفات مرورية, وتحويل 217 موظفا للنيابة لاصدار رخص من دون مسوغات, وتقليص اصدار رخص القيادة من 8 آلاف إلى ألف رخصة شهريا, مشيرا إلى أن أبرز أسباب الزحام زيادة عدد المركبات عن القدرة الاستيعابية للطرق, ففي حين تقدر الطاقة الاستيعابية للطرق بحدود 800 إلى900 ألف مركبة يبلغ عدد المركبات حوالي مليون و800 ألف مركبة. 
جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد