تسميات اغلاق التسميات

استعدادات القمة العربية: شبه إغلاق.. والعطلة واردة


في موازاة الاستعدادات الدبلوماسية لاستضافة القمة العربية في 25 و26 الجاري، علمت القبس من مصادر مطلعة أن اجراءات أمنية استثنائية ستتخذ خلال يومي انعقاد القمة. وقالت «بمعنى ان البلاد ستكون شبه مغلقة أمنياً نظراً لحساسية الأوضاع التي تعقد فيها، وسيتم حجز جميع القطاعات الأمنية».
ودعت المصادر المواطنين والمقيمين الى تقدير الظروف الحرجة، خاصة في ظل توارد معلومات عن مخطط لــ«القاعدة» و«داعش» للدفع بمخربين الى الكويت. ولم تستبعد المصادر احتمال طرح يومي 25 و26، اي الثلاثاء والاربعاء، عطلة لبعض القطاعات.
على صعيد آخر، أكدت مصادر حكومية أهمية اجتماع وزراء داخلية دول مجلس التعاون الخليجي هذا الأسبوع، وتوقعت أن يتمخض عن قرارات تتعلق بسبل مكافحة الإرهاب.
وعلم أن وزارة الداخلية شكلت فريقاً ميدانياً برئاسة وكيل الداخلية للتعامل مع أي تطور أمني على الأرض.

بالتوازي مع تطورات الأحداث في المنطقة وتأهباً لأي احتمالات طارئة أقرت وزارة الداخلية خطة أمنية من 3 مسارات لحماية البلاد من الإرهاب، فضلاً عن تشديد الإجراءات الأمنية في المطار والمنافذ الحدودية لمنع تسلل أي عناصر تخريبية.

وكشفت مصادر أمنية مسؤولة لـ القبس محاور الخطة الرامية الى منع الخطر قبل وقوعه وأبرزها «التأهب لكل الاحتمالات الواردة والأحداث، وإصدار قرارات عاجلة حسب التطورات الأمنية الميدانية، والتنسيق مع الجمارك لمنع دخول أي متفجرات أو مواد خطرة أو أسلحة للبلاد.

كما تقرر عمل القطاعات الأمنية عبر 3 مسارات على الأرض تقوم على التعامل مع أي تهديدات ارهابية، وسيترك القرار للقيادة الأمنية الميدانية برئاسة وكيل الداخلية الفريق سليمان الفهد بعد التنسيق مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد.

واضافت المصادر ان الإدارة العامة لأمن المنافذ البرية أرسلت برقية أمنية جديدة الى الإدارة العامة للعمليات المركزية مفادها ان قسم أمن الدولة في منفذ العبدلي الحدودي وردته معلومات عن محاولة عناصر إرهابية من تنظيم «القاعدة» و«داعش» الدخول الى البلاد عبر الحدود العراقية قبل انعقاد القمة العربية للقيام بأعمال تخريبية في البلاد.

واوضحت المصادر ان التعليمات التى صدرت، طالبت بأخذ كل الإجراءات الأمنية الوقائية لمنع تسلل هذه العناصر.


تأمين القمة
وعلى الصعيد ذاته كشفت المصادر عن ان الداخلية أعدت خطة أمنية مرورية لتأمين القمة العربية المقرر عقدها في البلاد 25 الجاري وسيتم حجز القطاعات الميدانية كلياً قبل القمة بنحو أسبوع.

القبس
جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد