تسميات اغلاق التسميات

الكويت أمس ..بعد تعرض البلاد ظهر أمس إلى موجة غبار ورياح شديدة


تعرضت البلاد ظهر امس الى موجة غبار ورياح شديدة وانعدمت الرؤية في بعض المواقع فيما ابلغ الدكتور صالح العجيري في تصريح خاص لـ«الوطن» ان الغبار الذي تشهده البلاد هو بسبب ارتفاع جوي قادم من جهة الشمال وبسرعة بلغت 40 كيلومترا بالساعة وان الطقس المتغلب في البلاد يسمى «برد العجوز» الذي يشهد في بعض الاحيان تغييراً في المناخ الجوي في البلاد.
وتابع العجيري ان الغبار مستمر حتى نهاية مساء الخميس وانه ينشط في فترة النهار وينقشع في فترة المساء، وطمأن العجيري المواطنين والمقيمين بان الوضع لا يستدعي الخوف او الهلع ويمكن للمواطنين والمقيمين الخروج ولكن عليهم اخذ الحيطة والحذر.

الملاحة الجوية
من جهته قال مدير ادارة العمليات في الادارة العامة للطيران المدني عصام الزامل لـ«الوطن» ان الحركة الملاحية الجوية سارت بشكل جيد ولم تتأثر من الغبار وسرعة الرياح حيث تم مغادرة الطائرات والسماح بالهبوط بشكل جيد حيث بلغت الرؤية 200 متر.
واضاف الزامل ان القانون الذي نعمل عليه حسب منظمة الطيران العالمي هو اذا كانت الرؤية 150 مترا يتم السماح للطائرة المغادرة وفي الهبوط 300 متر واقل من ذلك يتم ايقاف الحركة وتحويل الطائرات الى بعض المطارات القريبة من البلاد.

الموانئ
من جهته قال مدير ادارة العمليات في ميناء الشويخ ناظر رسو الكابتن موسى بهبهاني في تصريح لـ «الوطن» ان مؤسسة الموانئ الكويتية اوقفت العمل ظهر امس بسبب سوء الاحوال الجوية وانخفاض الرؤية الافقية والتي وصلت الى 2 كيلو وسرعة الرياح التي وصلت الى 50 عقدة بحرية.
واضاف بهبهاني انه من حسن الحظ ان العمل استمر صباح امس دون توقف وتم مغادرة سفينة وتم نقل سفينة من رصيف الى رصيف ولا يوجد اي سفينة مغادرة او قادمة اثناء فترة سوء الاحوال الجوية، موضحاً انه من المتوقع ان تتحسن الرؤية ويتم اعادة العمل في الميناء خلال الفترة المسائية لانقشاع الغبار وانخفاض سرعة الرياح.


انهيار
وفي السياق ذاته انهار الطابوق الجيري لأحد الجدران بالشويخ تزامناً مع هبوب الرياح الشديدة مخلفاً تلفيات بالغة بالسيارات المحاذية له.

الوطن
جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد