تسميات اغلاق التسميات

سعر تذكرة الطيران زاد 3 أضعاف .. ما الأسباب ؟

صحيفة الوطن : اصبح المسافر هو الضحية للسياسة السعرية الجديدة لشركات الطيران التي رفعت قيمة تذاكر الطيران الى ثلاثة اضعاف في الاعياد والمناسبات واوقات الذروة تحت شعار اقتصاديات السوق ومبدأ العرض والطلب.

وتستند شركات الطيران على ان هذه السياسات الجديدة تنطلق من اسلوب تجاري بحت وباعتباره حقاً مشروعاً لتعويض جزء من خسائرها في اوقات الركود وعزوف شريحة كبيرة عن السفر.

وتأتي السياسة السعرية الجديدة لشركات الطيران بعد ان رفعت «الآياتا»، وسلطات الطيران المدني، والجهات الرقابية يدها عن تحديد الحد الادنى والاعلى لأسعار تذاكر شركات الطيران، تاركة الامر لاقتصاديات السوق، ومبدأ العرض والطلب حتى وصل سعر تذكرة الاسكندرية على سبيل المثال الى 334 دينارا بعد ان كانت 85 دينارا خلال العام.

ووفقا لرصد «الوطن» فإن الاسعار زادت ثلاثة اضعاف على بعض الوجهات السياحية لشركات الطيران ضمن رحلات الاسبوع الاول من شهر اغسطس المقبل والعودة نهاية نفس الشهر.


غياب الرحلات الإضافية

الظاهرة الثانية لسوق السفر الغريب في الكويت، ان شركات الطيران لم تلجأ الى تشغيل رحلات اضافية، أو تأجير طائرات خلال وقت الذروة، أو تكبير سعة الطائرات الا في حدود الضرورة القصوى، مما زاد الاقبال على الرحلات المجدولة بنسبة %100 وزيادة الاسعار بطريقة مبالغ فيها طبقا لمبدأ العرض والطلب، فعلى سبيل المثال لم تقم الخطوط الكويتية الا باعتماد رحلة اضافية واحدة خلال عطلة العيد الى فرانكفورت.

وبلغ اجمالي الرحلات الاضافية المعتمدة من الطيران المدني خلال عطلة العيد للفترة من 23 يوليو الجاري وحتى الثاني من اغسطس المقبل 56 رحلة فقط لنحو 12 شركة طيران الى 14 وجهة سياحية معظمها لشركات طيران موسمية لا تقوم بتشغيل رحلاتها الا في الصيف فقط مثل خطوط بيغاسوس الى سراييفو 4 رحلات وكذلك اطلس جت الى سراييفو كذلك عبر اسطنبول.

وتستحوذ طيران الميديل ايست «الشرق الاوسط» على نصيب الاسد بعدد 18 رحلة اضافية الى بيروت خلال عطلة العيد، يليها طيران الجزيرة برصيد 8 رحلات اضافية الى بيروت وعمان وشرم الشيخ ومشهد بينما تأتي الخطوط التركية في المرتبة الثالثة بعدد 7 رحلات اضافية مباشرة من الكويت الى سراييفو خلال عطلة العيد وتحتل خطوط بيغاسوس المرتبة الرابعة من جدول الرحلات الاضافية بعدد 4 رحلات الى سراييفو، ثم الخطوط الاماراتية بثلاث رحلات الى دبي رغم تشغيل رحلة يومية من الكويت لأضخم طائرة في العالم من الايرباص A380 التي تتسع الى 525 راكبا بالاضافة الى رحلتين تقريبا بطائرات كبيرة الحجم من طراز البوينج B777 التي تتسع لنحو 270 راكبا.


مصر للطيران

وتسير «مصر للطيران» ثلاث رحلات اضافية الى القاهرة وشرم الشيخ، والعربية ثلاث رحلات الى الشارقة وطيران اطلس حيث ثلاث رحلات الى سراييفو عبر اسطنبول والخطوط السورية ثلاث رحلات الى دمشق وآسمان رحلتين الى شيراز و«الكويتية» رحلة اضافية الى فرانكفورت غدا 29 يوليو الجاري، وبيمان البنغالية رحلة الى دكا.


السعة المقعدية

وقامت «الوطن» بحصر السعة المقعدية خلال عطلة العيد للفترة من 21 يوليو الجاري وحتى الثاني من اغسطس المقبل في السوق المحلي فوجدت ان نحو 48 شركة طيران تعمل بمطار الكويت الدولي قد طرحت نحو 171.6 الف مقعد للبيع بسوق الكويت خلال تلك العطلة.

واستحوذت الخطوط الكويتية على %20.5 من حصة المقاعد المطروحة للبيع في السوق المحلي خلال فترة العيد حيث طرحت نحو 35.3 الف مقعد خلال 12 يوما لنحو 170 رحلة بمعدل 24 رحلة يوميا تقريا، متضمنة رحلة اضافية الى فرانكفورت بتاريخ 29 يوليو الجاري.

وجاءت طيران الجزيرة بالمرتبة الثانية بحصة %15.5 من السعة المقعدية المطروحة للبيع في السوق المحلي بعدد 26.7 الف مقعد، وتساوت في عدد رحلاتها البالغ 171 رحلة مع «الكويتية» وبمعدل 24 رحلة يوميا ايضا تقريبا، متضمنة 8 رحلات اضافية خلال الفترة من 23 يوليو الى 2 اغسطس.

اما فلاي دبي فاحتلت المرتبة الثالثة من حيث حجم عدد المقاعد المطروحة للبيع في السوق المحلي خلال الفترة من 12 يوليو الى 2 اغطس والبالغة نحو 13.8 الف مقعد لنحو 86 رحلة بحصة %8 من السعة المقعدية.

وتأتي الخطوط القطرية في المرتبة الرابعة بحصة %5.9 حيث طرحت نحو 10 آلاف مقعد للبيع خلال تلك الفترة لنحو 56 رحلة.



واحتلت الخطوط التركية المرتبة الخامسة بالنسبة لحجم مقاعد الطيران المطروحة للبيع في السوق المحلي حيث طرحت نحو 7.3 آلاف مقعد خلال عطلة العيد بالسوق المحلي لنحو 45 رحلة بحصة %4.3 ومتضمنة 7 رحلات اضافية مباشرة الى سراييفو من الكويت.



ويذكر ان طيران الامارات قامت بتسيير رحلة منتظمة من الكويت الى دبي بواسطة اكبر واضخم طائرة تجارية في العالم من طراز الايرباص A380 والتي تتسع لنحو 525 راكبا وهي وحدها تمثل %2.1 من السعة المقعدية بالسوق المحلي بنحو 3.7 آلاف مقعد خلال تلك الفترة.



وبتدقيق الارقام نجد ان الخطوط الكويتية وطيران الجزيرة تستحوذان على %36.1 من السعة المقعدية المطروحة للبيع في السوق المحلي بنحو 62 الف مقعد تقريبا بينما بقية شركات الطيران العاملة لسوق الكويت استحوذت على نسبة %64 تقريبا بحجم 109.6 آلاف مقعد.

جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد