تسميات اغلاق التسميات

بالصور : حصيلة اليوم الأول من صيد الروبيان الكويتي .. و زحام في السوق

صحيفة القبس :- بلغت حصيلة صيد الربيان الكويتي في اول ايام السماح بصيده في المياه الاقليمية امس نحو 7 اطنان، استقبلها سوق السمك في منطقة شرق، الذي ازدحم بالزبائن احتفاءً بمزاد البيع.

وبيعت 285 سلة في وقت وجيز بسعر يتراوح بين 45 و70 ديناراً للسلة الواحدة، وسط توقعات بانخفاض الأسعار اليوم وغداً مع ارتفاع حصيلة الصيد عن يوم امس.

وطوى قرار هيئة الزراعة بالسماح بصيد الربيان في مياهنا الاقليمية فترة حظر بدأت في 15 يناير الماضي للحفاظ على مخزون الثروة السمكية.

ملأت سلال الربيان أمس باحة سوق السمك في شرق، وتجاوزت أعدادها حصيلة ما تم اصطياده قبل شهر عندما سمح للصيادين بمزاولة مهنتهم في المياه الدولية.
وفي أول أيام السماح بصيده في المياه الإقليمية الكويتية بلغت حصيلة الربيان نحو 7 اطنان، وازدحم سوق السمك في منطقة شرق بالزبائن من المواطنين والمقيمين احتفاء بالمزاد، وبيعت نحو 285 سلة في زمن وجيز، وتراوح سعر السلة الواحدة بين 45 و70 ديناراً.
ومع بزوغ فجر امس، تصدر الربيان الكويتي بورصة أسواق ومحال بيع السمك مع أول يوم لفتح الباب أمام صيده، ليسجل الكيلوغرام الواحد من الربيان ذي الحجم الوسط خمسة دنانير في بداية البيع، ثم انخفض السعر عن ذلك.

الحظر.. وداعاً
وطوى قرار الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، الصادر أمس بالسماح بصيد الربيان في المياه الإقليمية الكويتية اعتبارا من امس، فترة حظر بدأت في 15 يناير الماضي، واستهدفت وقتها المحافظة على مخزونات الربيان في البلاد، من خلال منح الاحياء المائية فرصة التكاثر ونمو الاجيال الجديدة.
وعادت بعض المراكب التي انطلقت قبل أيام استعدادا والأخرى مازالت في الطريق، ووفقا لحسن الصباغة - أمين سر الاتحاد الكويتي لصيادي الاسماك فإن نحو 75 لنجا من لنجات الجر الخلفي انطلقت لصيد الربيان في المياه الإقليمية، 50 منها تابعة للاتحاد و25 تابعة للشركات.

حصيلة وفيرة
جاءت حصيلة الربيان وفيرة كما توقع خبراء الثروة السمكية، فالمخزون السمكي صار على قدر الاستهلاك المحلي بعد هذه الأشهر التي سمحت بنمو الاحياء المائية وتكاثر الاجيال الجديدة طوال فترة الحظر، ونسأل الصباغة حول الفارق بين صيد الربيان منذ شهر في المياه الدولية – وقد أطلق عليه البعض اسم الربيان الكويتي- وبين صيده من المياه الإقليمية فيقول: ضعفت حصيلة الربيان من المياه الدولية، لأن عددا كبيرا من صيادي الدول المجاورة يتنافسون على صيده، لكن في مياهنا الإقليمية فالربيان لنا ومازال بخيره.
 واضاف: نحن نستبشر خيرا بموسم وفير من الربيان داخل المياه الاقليمية، فكل المؤشرات تدل على وفرة الربيان هذا العام، وخير دليل امداد السوق المحلي بكميات كبيرة من الربيان خلال فتح الصيد في المياه الدولية.

5 أطنان في 10 ساعات
أعلن امين سر الاتحاد الكويتي للصيادين حسن صباغة أن حصيلة 10 ساعات صيد بلغت 5 أطنان، لافتا الى ان هذه الكمية المقدرة بـ237 سلة ربيان تعتبر معقولة جدا مقارنة بعدد ساعات العمل.
ويضيف طارق بجران العواد عضو مجلس ادارة اتحاد الصيادين ومدير السوق: نتفق جميعا على محاربة الصيد الجائر غير القانوني، ونثمن تعاون قطاع الثروة السمكية بالهيئة مع الاتحاد وتفهمهم لهموم الصيادين، مضيفا: شاهدنا العمل الملموس وأبواب المسؤولين بالهيئة مفتوحة للتعاون ممثلة برئيسة الهيئة.

الشركات والهيئة والاتحاد
قال المدير العام لاحدى شركتي الاسماك الكويتية عبدالكريم صبحي ان فترة الحظر كان لها اثر واضح في وفرة الصيد بداية هذا الموسم، موضحا ان الشركة تتفق مع هيئة الزراعة مع الاتحاد بهذا الشأن للمصلحة العامة.

السعر سينخفض
توقع مسؤولو هيئة الزراعة والثروة السمكية واتحاد الصيادين انخفاض أسعار الربيان المحلي خلال الأيام المقبلة، إثر زيادة حصيلة الصيد في مياهنا الإقليمية.

لقطات
● وصل صيادو الربيان منذ السابعة صباحا، وبدا عليهم الارهاق الشديد وهم مضطجعون او نائمون على البلاط في ركن من السوق بانتظار بيع حصيلة اليوم والعودة للبحر من جديد.
● نصيحة ذهبية يقدمها احد الوسطاء التابعين للمكاتب التي تبيع الربيان والسمك للجمهور، اذ يقول: لو لم يعرف المستهلك ان اللنجات المحملة بالربيان اتية غدا وبعد غد لاشترى سلة الربيان بثمانين دينارا او يزيد، لكن الخير مقبل وسيكون الربيان ارخص غدا مع عودة معظم اللنجات بعد القطفة الاولى.
● يقول الصياد المخضرم ابراهيم عبدالسلام لـ القبس : حصيلة اليوم 237 سلة ربيان، كل واحدة تزن ما بين 22 و24 كيلوغراما وكلها سلال مخلوطة ويتم فرزها فقط على البسطات الى جامبو وربيان اصغر فأصغر.
● بعد سنوات من وجهات النظر المختلفة بينه وبين هيئة الزراعة، ثمّن اتحاد الصيادين- ممثلا بمجلس ادارته الجديد- الدور الحيوي الملقى على عاتق الهيئة، لاسيما إدارة الرقابة البحرية ومديرها مرزوق الهبي، وكذلك دور وزارة الداخلية في تنفيذ القرارات المنظمة لعمليات الصيد ومواسم الحظر للمحافظة علي المخزون السمكي والربيان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد