تسميات اغلاق التسميات

تقرير بنك HSBC لعام 2014 : الإيجارات في الكويت الأعلى خليجياً على المقيمين

جريدة القبس الكويتية : أصدر بنك إتش إس بي سي تقريره لعام 2014، الخاص بالمقيمين حول العالم. وحلّت الكويت في المرتبة الرابعة خليجياً من حيث الأقل تكلفة على المقيمين، فيما جاءت مملكة البحرين في المرتبة الأولى خليجياً، والتي يفضل المقيمين العيش فيها لوجود توازن بين العمل وأسلوب الحياة والترفيه، وبالتالي هي أكثر جذبا للوافدين.

وفي القائمة الصادرة عن بنك إتش إس بي سي، حلت عمان ثانيا وقطر ثالثا، فيما جاءت السعودية في المرتبة الخامسة خليجيا والامارات العربية المتحدة في المرتبة السادسة.

أما على الصعيد العالمي، فقد حلت الكويت في المرتبة الـ10 عالميا، بينما جاءت البحرين في المركز الخامس بعد تايلند وفيتنام وتايوان والصين.

أما الامارات العربية المتحدة، فقد جاءت في المرتبة الـ20 عالميا وفق التقرير. لارتفاع تكاليف المعيشة فيها على الوافدين وأسعار الايجارات، في ظل استقطاب الامارات خلال السنوات الأخيرة أكبر عدد من الوافدين. وقد صنف التقرير دول العالم ضمن أربعة مجموعات، الأولى «تكاليف مقبولة وجودة عالية» وتضم هذه المجموعة السعودية فقط من دول الخليج.

المجموعة الثانية «أسعار مرتفعة وجودة عالية» وتضم هذه المجموعة الامارات العربية المتحدة وقطر والبحرين.

أما المجموعة الثالثة: تكاليف مرتفعة وجودة منخفضة» فقد ضمت الكويت وعمان.

من جانب آخر، احتلت الكويت المرتبة الثانية في تأثير أسعار الايجار على الوضع المالي للوافدين ورفاهيتهم، فقد أشار %51 من الشريحة التي شملها التقرير الى تأثر ميزانيتهم بشكل كبير من ارتفاع أسعار الايجارات، وهذه النسبة في الكويت تأتي مباشرة بعد الامارات العربية المتحدة التي أعرب فيها %58 من الوافدين على تأثر ميزانيتهم بشكل كبير من ارتفاع أسعار الإيجارات، والتي تستحوذ على جزء كبير من رواتبهم، في ظل أن المعدل العالمي هو %19 فقط.

وقد حلّت قطر في هذا التصنيف ثالثاً والسعودية رابعاً والبحرين خامساً وعمان سادساً.

وأشار التقرير الى أن الوافدين يفضلون العيش في البحرين بشكل عام إذا ما نظرنا إلى المردود المالي وحجم الإنفاق وتكاليف المعيشة والصحة والأنشطة الترفيهية، واحتلت البحرين المرتبة الثانية في قائمة تضم 34 دولة، فيما جاءت الكويت في المرتبة ما قبل الأخيرة 33، ومصر في آخر القائمة. وقطر في المرتبة 28 والإمارات في المرتبة 21 وعمان 19.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد