تسميات اغلاق التسميات

مؤسسة البترول : إلغاء الدعم يرفع سعر البنزين إلى 170 فلساً

جريدة الأنباء : قدمت مؤسسة البترول التصور الكامل لرفع الدعم عن البنزين إلى المجلس الأعلى للتخطيط تمهيدا لدراسته من كل الجوانب وإحالته إلى مجلس الوزراء لاعتماده وتطبيقه في القريب العاجل. وأكدت مصادر مطلعة بحسب «الأنباء» أن المقترح يقضي برفع سعر ليتر البنزين من 65 إلى 170 فلسا عقب رفع الدعم، مشيرة إلى أن دراسة رفع الدعم عن اسطوانات الغاز في المنازل لم ترفع حتى الآن. وذكرت المصادر أن توجه الحكومة ينصب حاليا على تقنين الدعم وترشيده مع مراعاة التدرج في الترشيد للمواد الأساسية، وذلك من اجل إصلاح منظومة الدعم «غير العادلة». وشددت المصادر على أن المجلس الأعلى للتخطيط يقوم حاليا بدراسة الآثار المترتبة على رفع الدعم عن البنزين من خلال دراسة الازدحام المروري وتداعياته على القطاع الخاص وحجم السيارات التي سيتم بيعها من قبل الوافدين عقب القرار. وحول معدل استهلاك الكويت من بنزين السيارات سنويا، قالت المصادر: إنه في حدود 3.8 مليارات ليتر ويزداد في حدود 3% سنويا.

من جهة ثانية، قالت المصادر إن هناك «إعفاء مؤقتاً» من رفع الدعم عن الديزل والكيروسين لأصحاب المصانع والشركات المحلية التي تستهلك كميات شهرية تستخدم في الصناعة المحلية، مشيرة إلى أن شركة البترول الوطنية تعكف حاليا على تفسير مواد قانون رفع الدعم عن تلك المنتجات لاسيما ان هناك بعض المواد غير واضحة وتحتاج إلى تفسير وتوضيح للبدء في التطبيق. وذكرت المصادر أن من حيثيات رفع الدعم عن الديزل والكيروسين أنه سيكون عن محطات التجزئة فقط، وهي عبارة لها تفسيرات عدة، وبالتالي فإن هناك فريقا مشكلا من التسويق المحلي في «البترول الوطنية» سيرفع هذا الأسبوع تفسيره حول مواد القانون وتصوراته.

وقالت المصادر إن المجلس الأعلى للتخطيط رصد الآثار السلبية المترتبة على قرار رفع الدعم، وتوصل إلى أن القرار سيرفع نسبة التضخم في أسعار الأغذية والتجارة بنسبة 2% عقب تطبيقه، وبالتالي تم التشديد على وزارة التجارة والصناعة لمراقبة السوق المحلي ومنع الاستغلال السلبي للقرار ورفع الأسعار.

وحول كمية الاستهلاك المحلي للديزل والكيروسين في الكويت، كشفت المصادر أن الاستهلاك المحلي يمثل 25% من إجمالي مبيعات «البترول الوطنية»، موضحة أن وزارة المالية قامت بتشكيل لجنة عليا لدراسة جميع الدعومات التي تقدمها الدولة للمواطنين مثل التموين والرعاية الصحية والتعليم والمنتجات الغذائية والكهرباء والماء والبنزين.

هناك تعليق واحد:

  1. سوق الكويت للإعلانات المبوبة هو موقع إلكتروني كويتي يقدم لكم وسيلة سهله للشراء أو البيع وأنت في مكانك عن طريق نشر إعلانك والاطلاع على إعلانات الأخرين
    http://www.kwsooq.com/

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد