تسميات اغلاق التسميات

د.شملان يوسف العيسى يكتب : قرار ارتجالي متسرع

جريدة الوطن الكويتية : القرار الوزاري الذي اتخذه نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الصباح والخاص برخص القيادة لغير الكويتيين قرار متسرع وغير مدروس جيدا وسوف تترتب عليه نتائج سلبية ولن يحل مشكلة المرور.
ما هي اهم القرارات التي اتخذها الوزير.. لقد ادخل تعديلات جوهرية على قانون المرور ولائحته التنفيذية وتشمل جميع رخص القيادة التي تصرف لغير الكويتيين وربطها بمدة سريان الاقامة في البلاد كما اشترط لمنحها توافر شروط السن واللياقة الصحية واجتياز اختبار القيادة وكلها معقولة ومطلوبة، لكن القرار اشترط على غير الكويتي ان يكون حاصلا على اقامة قانونية في البلاد مضت عليها سنتان على الاقل وألا يقل راتبه الشهري عن ستمائة دينار وان يكون حاصلا على شهادة جامعية.
لا اعرف حتى الآن ما هي مبررات ودوافع القرار الوزاري غير المعقول وغير العقلاني الذي لا يراعي مخططات وطموحات الدولة المعلنة في تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري عالمي.

هل سبب اتخاذ القرار يعود الى ازدحام الطرق وكثرة الحوادث؟
هناك عدة اسباب للازدحام المروري في الكويت لا علاقة لها برخص القيادة لغير المواطنين. منها على سبيل المثال:
-1 عدم التزام المواطنين والمقيمين بقواعد المرور فتطبيق القانون بحزم سوف يقلل من المشكلة.
-2 سهولة شراء السيارات، وهذا مرتبط بالاقتصاد المفتوح في البلد.
-3 رخص وتفاهة سعر الوقود (البانزين) الذي اتاح للجميع التسكع في الشوارع ليل نهار.
-رابعاً، والاهم من كل ذلك، عدم توافر وسائل النقل العام على نطاق واسع، لو وفرت الدولة وسائل نقل عامة ومريحة.. لا يحتاج المواطنون ولا المقيمون لاستعمال سياراتهم الخاصة. ففي دولة الامارات وتحديدا دبي شهدت المدينة ازدحاما مروريا خانقا قبل عدة سنوات واتخذت القيادة السياسية قرارا حكيما وسريعا لحل المشكلة المرورية بتوفير باصات حديثة مكيفة - توفير سيارات اجرة رخيصة ونظيفة وحديثة - تم بناء قطارات مترو على المستوى العالمي بسرعة والآن انتهت دبي من المرحلة الاولى من شبكة القطارات السريعة وقد تم بذلك حل المشكلة وتستقبل دبي الملايين من السواح الاجانب والمتسوقين من دول الخليج وغيرها يسوقون سياراتهم مادامت لديهم رخصة قيادة نافذة الصلاحية.
لا افهم لماذا تم ربط صلاحية رخصة القيادة بمدة الاقامة للمقيم الاجنبي؟ هذا الطلب الغريب العجيب لم تتخذه اي دولة تحترم نفسها، فقد درست في الولايات المتحدة وحصلت على رخصة القيادة بعد اجتيازي الاختبارين النظري (التحريري)، والعملي في القيادة ولم يسألني احد عن مدة اقامتي.. لان رخصة القيادة لا علاقة لها بالجنسية او الاقامة وهي حق مكتسب لاي انسان يلتزم بقواعد وشروط اجتياز اختبار القيادة. الآن هل فكر من ربط تجديد رخصة القيادة بانتهاء الاقامة، ان لدينا في الكويت حاليا حوالي 4 ملايين مقيم يعملون في كل قطاعات الاقتصاد لا اعرف كم واحد منهم لديه رخصة قيادة؟ لنفرض ان مليون شخص اجنبي لديهم رخص قيادة وكل رخصة قيادة مرتبطة بالاقامة، ما هي المشاكل البيروقرطاية التي ستواجه هؤلاء البشر سنويا في محاولتهم تجديد الاقامة وبعدها الرخصة؟!.
التناقض الفاضح في قرارات الارتجال هو اننا نريد ونسعى لتخفيف الازدحام المروري لكننا حتما سنخلق ازمة اكبر في الاختناقات البشرية لتجديد الاقامة وبعدها الليسن في وزارة الداخلية بدون مراعاة لأبسط المتطلبات الانسانية الخاصة براحة البشر.
واخيرا لا اعرف لماذا نبدع في الكويت في خلق العداء والكراهية لحكومتنا والتذمر منها من المقيمين في بلدنا والذين يشكلون العمود الفقري للاقتصاد الكويتي ولولاهم لانهار كل شيء في البلد، يا ناس احترموا انسانية البشر الذين يعملون في بلدنا فهؤلاء نعتمد عليهم في كل شيء، فالقرارات الارتجالية المتسرعة تشجع على تفشي الواسطة والمحسوبية والرشاوى والفساد وايذاء الناس البسطاء والفقراء العاملين لدينا.

هناك تعليقان (2):

  1. يسلم فمك قلت اللي في نفسي

    ردحذف
  2. سوق الكويت هو موقع كويتي مجاني للاعلانات المبوبة في الكويت يحتوي على اعلانات بيع و شراء سيارات مستعملة و جديدة, شقق و بيوت و فلل و عقارات, وظائف شاغرة, بيع و اشتري مجانا بدون عمولة
    http://www.kwsooq.com/

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد