تسميات اغلاق التسميات

اللواء مازن الجراح : لا إقامة لمن تقل صلاحية جوازه عن سنة

جريدة الراي الكويتية : مُعلناً صرف ما يقارب 1100 جنسية خلال العام الماضي لزوجات الكويتيين، أكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والإقامة اللواء الشيخ مازن الجراح لـ «الراي» أن ربط إقامة الوافد بصلاحية جوازه «أمر قيد التطبيق»، مشيرا الى ان «مَن يحمل جواز سفر صلاحيته عام يعطى إقامة لمدة عام، ومن يحمل جوازاً صلاحيته عامان يعطى اقامة لمدة عامين، ومن لديه جواز صلاحيته عام ونصف العام يمنح إقامة لمدة عام فقط، لأننا لا نتعامل مع كسور في الاقامة، ومن تقل صلاحية جوازه عن العام لا تجدد له الاقامة إلا بتجديد الجواز».

وشدد الجراح على ان «الإقامة ستكون وفقاً لصلاحية الجواز ولن تتكرر مستقبلا عمليات صلاحية الاقامة وانتهاء الجواز التي كنا نواجهها في السابق».

وزاد الجراح «لا عذر للكفلاء الكويتيين عند تجديد إقامات خدم المنازل، وعبارة (والله نسيت أجدد جواز الخادم أو ما ادري ان جوازه منتهي) أمر لن نأخذ به اطلاقاً، والكفيل ملزم بالحرص على معرفة صلاحية جواز خادمه فيما لو أراد تجديده مستقبلاً، لأننا لن نضع اقامة على جواز منتهي الصلاحية أو صلاحيته لا تتعدى الأشهر».

وكشف اللواء الجراح عن «صرف ما يقارب من 1100 جنسية خلال العام المنصرم لزوجات الكويتيين ممن تنطبق عليهن شروط التجنيس»، مشيرا الى ان «عملية التجنيس مستمرة لكل مستحقة للجنسية وتنطبق عليها الشروط»، متوقعاً «زيادة العدد مستقبلاً بحسب الاستحقاق والشروط التي حددها القانون».

وقال الجراح «ان توجيهات سيدي وزير الداخلية وتعليماته واضحة بضرورة انصاف زوجة الكويتي المستحقة للجنسية، لا سيما من تنطبق عليها الشروط، ممن مضى 5 سنوات على إعلان الرغبة ووجود اطفال كويتيين ثمرة الزواج، وخلو ملف الزوجة من العوائق الامنية، وذلك تحقيقاً للانسجام العائلي المنشود للاسرة الكويتية وتحقيق التوافق والاستقرار الاسري».

ولفت الجراح الى «وجود لجنة في الادارة تقوم بتدقيق ملفات الزوجات والتأكد من انطباق الشروط على المتقدمة وإجراء التدقيق الأمني قبل رفع الاسماء الى نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية، والذي يحرص على اعتماد الملفات التي تنطبق عليها الشروط».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد