تسميات اغلاق التسميات

وقف استقدام العمالة الهندية في «القطاع الخاص» و«المنازل»

أبلغ مصدر أمني بحسب جريدة «الأنباء» بأن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات اللواء الشيخ مازن الجراح أصدر تعليمات شفهية الى عموم إدارات الهجرة ومراكز الخدمة في عموم محافظات الكويت تقضي بوقف استقدام العمالة الهندية سواء كانت عمالة منزلية أو عمالة في القطاع الخاص.

وقال المصدر ان هذه التعليمات الشفهية والتي ستعمم اليوم جاءت عقب فشل الجهود الرامية الى إقناع السفير الهندي في الكويت سونيل جين خلال اجتماع عقد أمس بحضور ممثل وزارة الخارجية فيصل العتيقي ووكيل وزارة ومدير عام القوى العاملة في وزارة الشؤون جمال الدوسري الى جانب اللواء الشيخ مازن الجراح.

وبحسب المصدر، فإن السفير الهندي أبدى إمكانية التراجع عن جزئية فرض رسم يقدر بـ 2500 دولار عن الذكور، إلا أنه أكد ان الرسم لابد ان يفرض على الإناث العاملات كخادمات في المنازل، وأشار السفير في طرحه الى ان هذا القرار يهدف إلى حماية حقوق العاملات في الخدمة المنزلية، مشيرا الى ان هذا الأمر تم تطبيقه في عدة بلدان خليجية وأوروبية ولم يلق أي اعتراض.

وبحسب المصدر، فإن الشيخ مازن الجراح أبلغ السفير الهندي بأن وزارة الداخلية ملزمة بعدم زيادة الأعباء المالية على المواطنين، وقال الشيخ مازن الجراح للسفير الهندي ان هناك سلطة تشريعية ممثلة بالبرلمان الكويتي من غير الممكن ان تقبل بوضع رسوم على العمالة الهندية المنزلية. وألمح الى ان قرار السلطات الهندية لا ينطلق من حماية حقوق الهنود الذين يلقون كل رعاية وود من الأسر الكويتية بقدر ما يعد نوعا من الضغط على المواطنين.

شروط السفارة الهندية لاستقدام العمالة في الخليج

أصدرت السفارة الهندية بيانا صحافيا تضمن شروط استقدام العمالة المنزلية للخليج، وهي:

1 ـ يجب ألا يقل عمر العاملة المنزلية عن 30 عاما.

2 ـ ان يتم إبرام عقد عمل بين الكفيل والعامل، علما ان المصادقة على هذا العقد من قبل سفارة جمهورية الهند أمر إلزامي.

3 ـ يتوجب على كل صاحب عمل يرغب في توظيف عاملة منزلية هندية تقديم كفالة بنكية بقيمة 2500 دولار الى سفارة جمهورية الهند.

4 ـ يتوجب توفير هاتف محمول مسبق الدفع من قبل صاحب العمل الى العاملة المنزلية.

5 ـ الحد الأدنى للأجر الشهري للعاملة المنزلية الهندية في الكويت هو 70 دينارا شهريا.

6 ـ هناك خط هاتفي مباشر للمساعدة تديره السفارة يعمل طوال أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة لتقديم المعلومات والمشورة للعمال الهنود وذلك فيما يتعلق بالأمور الخاصة بشكاواهم وشؤون الهجرة وأي أمور أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد