تسميات اغلاق التسميات

د.شملان يوسف العيسى يكتب : لماذا إيذاء الوافدين؟

جريدة الوطن الكويتية : تسعى دول العالم اجمع على ارضاء المقيمين العاملين في بلدانها وذلك بتوفير الراحة النفسية والاستقرار الامني والامن والامان لهم بتقديم الخدمات لهم حتى يتمكنوا من تقديم خدمات افضل للبلد الذي يعملون فيه.
نحن في الكويت ننفرد باتخاذ قرارات واجراءات مجحفة وظالمة للمقيمين العاملين في بلدنا رغم حقيقة انهم يشكلون الاغلبية السكانية فأعدادهم اكثر من المواطنين ثلاث مرات حيث ان نسبة المواطنين لا تتعدى %30 من السكان وان نسبة المواطنين في سوق العمل لا تتعدى %15 من مجموع العمالة بمعنى آخر هم عماد الاقتصاد الكويتي فلولاهم لما ازدهرت الكويت فمنهم الطبيب والمهندس والمحامي والقاضي والدكتور الجامعي والمدرس وكل الفنيين ومن يعمل في القطاعات الانتاجية.

هذه الكفاءات الاجنبية والعربية نعتمد عليهم في كل شيء والبعض منهم أفنى حياته وهو يخدم الكويت وكذلك ابناؤه.. السؤال لماذا تتفنن وزارة الداخلية بإصدار اجراءات غير معقولة وغير منطقية وغير انسانية في نفس الوقت مثل ربط اجازة القيادة بالاقامة علما بأن اجازة قيادة السيارة لا علاقة لها بالجنسية أو الاقامة بل هي حق انساني مكتسب تمنحه الدول لمن يرغب في قيادة السيارة في بلدانها بعد اجراء الاختبارات المطلوبة.. انا شخصيا ما ازال احتفظ بالليسن الامريكي رغم عدم اقامتي في امريكا.
الاجراء الاخير الذي اتخذه الشيخ مازن الجراح وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والاقامة بربط اقامة الوافد بصلاحية جوازه وان من يحمل جواز سفر صلاحيته عام يعطى اقامة لمدة عام ومن يحمل جوازا صلاحيته عامان يعطى اقامة لمدة عامين ومن لديه جواز صلاحيته عام ونصف العام يمنح اقامة لمدة عام فقط لأننا لا نتعامل مع كسور في الاقامة ومن تقل صلاحية جوازه عن العام لا تجدد له الاقامة الا بتجديد الجواز (انظر الراي الاحد 21 ديسمبر 2014)، السؤال كيف يعرف اكثر من ثلاثة ملايين مقيم في البلد بالاجراء الجديد للداخلية.. خصوصا وان الاجراءات الحكومية الخاصة بالعمالة تتغير باستمرار هل لدى الوزارة علم أو معرفة بأن سفارات الدول الاجنبية والعربية في الكويت يوجد لديها الاستعداد لتجديد الجوازات قبل انتهاء مدتها بعام كامل.. ربما تجد بعض السفارات تقبل بتجديد الجواز قبل اسبوع أو ثلاثة ايام قبل انتهائه لكن جواز السفر لا يجدد قبل عام من انتهاء المدة.. اللواء الجراح صرح بالقول لا عذر للكفلاء الكويتيين عند تجديد اقامة خدم المنازل وعبارة والله نسيت اجدد جواز الخادم أو ما ادري ان جوازه منته امر لا نأخذ به اطلاقا والكفيل ملزم بالحرص على معرفة صلاحية جواز خادمه فيما لو اراد تجديده مستقبلا، معنى هذا الكلام ان الوكيل يعي تماما ما المشكلة وهي مرتبطة بالكفيل أو الشركة الكافلة للعامل التي تحتجز جواز العامل اذن لماذا لوم الضحية من ضيوف الكويت العاملين معنا؟ لماذا لا نعاقب المواطن بجعله يدفع غرامة مالية أو رفض منحه أي معاملة خاصة بالخدم، وهذا المنطق والعقل، يبدو ان ابوي ما يقدر الا على أمي، هو الامر المطبق في الكويت، لا يجوز شرعا أو انسانيا لوم الآخرين في العمالة الفقيرة بسبب اهمال المواطنين وتقاعسهم.
نعود مرة اخرى لنسأل اللواء الجراح ماذا تفعل اذا كانت صلاحية الجواز للاجنبي المقيم والذي بقي فيها 9 اشهر أو ثمانية اشهر لماذا لا يجدد له اقامته ما دام الجواز صالح حسب الدولة التي اصدرته؟.. فيا اخي العزيز قانون الاقامة وهو اذا انتهت صلاحية الجواز تعتبر الاقامة ملغية اذن لماذا اصدار هذا القرار التعسفي.
واخيرا نرى بأن تكريم الامم المتحدة لسمو الامير كقائد انساني لايجوز تشويهه بهذه القرارات المنافية للعقل والحقوق الانسانية.

د.شملان يوسف العيسى

هناك 15 تعليقًا:

  1. يا ريت تتكلم عن العقارات والإيجارات

    ردحذف
  2. أخيرا ظهر حد شريف يتكلم وينصر للمقيم

    ردحذف
  3. يعطيك العافية بجد ولكن أدعوك تستمر حتي ينصر المظلوم

    ردحذف
  4. مشكور لتفهمك اوضاع المقيمين

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا يادكتور شملان
    وارجو ان تكتب عن الإيذاء الاشد
    ألا وهو حشر المقيمين في عمارات بدون مواقف للسيارات والتسابق المحموم من ملاك العمارات على رفع الاحترام حتى أصبحت الأرقام فلكية

    ردحذف
  6. أقصد على رفع الإيجارات

    ردحذف
  7. جزاكم الله خيراً يا دكتور.
    البركة فيك وفي كل الأحبة يدافعون عن اهل الغربة وفقداء الوطن.
    من طلع من داره اتقل مقداره. مثل مصري معبر

    ردحذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  9. (الخير في أمتي إلى أن تقوم الساعه)
    صدقت يا رسو الله اللهم صل على محمد و على آله و سلم تسليما كثيرا.
    أخي العزيز الدكتور شملان أحييك و أحيي كل من له نفس الرأي ليس من باب أن هناك عنصريه أو تفرقه فهذا ليس معيق لأي وافد في الكويت ، و إنما هو باب الرحمه لمن أستضعف في الأرض وهذا هو أصل الإسلام الذي بعث به سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و كنت ارجو من الاخوه المشايخ مثل هذه الوقفه ليس في هذا الموضوع بحد ذاته و إنما في أمور عده.
    الله يعز الكويت و يديم عليها الأمن و الأمان و يهدينا أجمعين

    ردحذف
  10. جزاك الله خير فينا يادكتور وربنا يبركلك

    ردحذف
  11. بارك الله فيك .. يارب يكتر من امثالك

    ردحذف
  12. الله يجزيك الخير،ياريت نتكلم بموضوع القرار الجديد بخصوص العقود الحكوميه،وما فيها من ظلم للعامله الوافده بعد هذا القرار، والذي اثر ضجه كبيره للعاملين بالقطاع الحكومي ،وهو عملهم بهذه الشركات لمدة ثلاث سنوات،وعلي اجر يتقضاه 70دينار شهريا،وبعد أن يصبر ثلاث سنوات يحددون العقد علي نفس الكفيل ،فهذا ظلم للوافدين،وجزاكم الله خير.

    ردحذف
  13. يسلم لسانك ويحميك من كل ظالم
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    والله اني ما اسامح بفلس واحد من الغرامه الظالمه
    والله كفيل ياخذ حق الضعيف

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد