تسميات اغلاق التسميات

اللواء مازن الجراح : القوانين الخاصة بالوافدين قريباً ولن نضيق الخناق على المواطن أو على العاملين لديه

الراي الكويتية : أكد الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والإقامة اللواء الشيخ مازن الجراح لـ «الراي» أن القوانين الجديدة الخاصة بالوافدين سترى النور قريباً بعد أن انتهت الدراسة التي تم إعدادها بهذا الشأن ورُفعت إلى نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد لاعتمادها، مشيراً الى أن «جملة القوانين لاتتعرض الى المواطن والعاملين لديه، وإنما تختص بالرسوم العمّالية والالتحاق بعائل والسماح بتعديل وضع بعض الوافدين الذين تقل رواتبهم عن المعدل المطلوب إضافة إلى تعديلات جوهرية على بعض المسميات المتصلة بالعمالة».

وأوضح اللواء الجرّاح أن الدراسة خلصت إلى السماح للمقيمين بعمل التحاق بعائل للأب والأم ولكن وفق رسوم لمن يرغب في ذلك «علماً بأن الرسوم الجديدة ستكون مرتفعة نوعاً ما».

وأكد اللواء الجراح «نحن لن نضيّق الخناق على المواطن بخصوص الخدم العاملين لديه، وكل ما يخص المواطن هو أن المسميات الخاصة بالخدم سيتم تعديلها جوهرياً مثل تغيير اسم الخادمة الى عاملة منزلية».

وقال الجراح ان هناك قوانين أخرى تختص بالوافدين الذين تقل رواتبهم عن المعدل المطلوب لعمل التحاق بعائل لأبنائهم حيث سيتم السماح لشريحة منهم بعمل التحاق بعائل للأبناء وفق ضوابط تمت مناقشتها وتحديدها في الدراسة التي تم رفعها للاعتماد النهائي.

ورأى أن جملة القوانين الخاصة بشؤون الإقامة والعمل «ستساهم بشكل كبير في القضاء على العمالة السائبة التي تشهدها البلاد، وسترى النور قريباً لتطبيقها على أرض الواقع».

في سياق متصل، أصدر اللواء الجراح قرارا بعدم استخراج جنسية لمن بلغ 18 عاما من الكويتيين الا بعد إحضار «إخطار بصمة» صادر من الادلة الجنائية يحوي صورته وبصمته وكونه غير مطلوب.

وقالت مصادر أمنية لـ «الراي» إن هذا القرار يكتسب أهمية خاصة لأسباب عدة ابرزها التأكد من خلو صحيفة الشاب الجنائية من أي سوابق، وكذلك لاجراء عملية مضاهاة مع البصمات المجهولة المرفوعة من مواقع القضايا، للتأكد من ان ذلك الشخص ليس طرفا فيها، اضافة الى كونها وسيلة لضمان وجود الشاب في البلاد ومضاهاة صورته وبصمته وبياناته بالمتقدم للحصول على شهادة الجنسية، في خطوة تهدف إلى وقف اي تلاعب في حال تم تبديل الصورة لشخص اخر واستخراج شهادة جنسية مخالفة للواقع.

وزادت المصادر ان «اللواء الجراح أحدث نقلة نوعية لتغطية كل الثغرات السابقة التي تتيح للبعض التلاعب باهم وثيقة وطنية من خلال بعض الاجراءات الفنية، بالتعاون مع قطاعات اخرى في الوزارة».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد