تسميات اغلاق التسميات

تعرف على الوظائف الأكثر طلبا في الكويت خلال الأشهر الثلاثة المقبلة

جريدة الراي : تعد سوق العمل في الكويت من أكثر الأسواق الجاذبة للعمالة، نظراً للنمو الاقتصادي المتسارع وارتفاع الرواتب فيها، مقارنة بغيرها من الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأظهرت آخر دراسة لمؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي أجراها «بيت.كوم» (أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط) بالتعاون مع مؤسسة (YouGov) للأبحاث والاستشارات، أن 35 في المئة من الشركات في الكويت ستقوم حتماً بالتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، فيما ستوظف 69 في المئة من هذه الشركات ما يصل إلى 10 موظفين خلال الفترة نفسها.

وتبين نتائج الدراسة التي تنفرد «الراي» بنشرها، أن الوظائف الأكثر طلباً في الكويت تتضمن مدير مبيعات، مدير مشروع وموظف استقبال، تليها في المرتبة الثانية وظيفة سكرتير، في حين يحلّ المحاسب ومدير التسويق، ورئيس أعمال ومهندس ميكانيكي في المرتبة الثالثة، في حين تأتي وظائف مبرمج كمبيوتر ومهندس مدني ومستشار إداريومدير مكتب وغيرها من بقية المهن في مراتب متأخرة على قائمة الوظائف الأكثر طلباً.

المناصب المطلوبة

أما لجهة المناصب الأكثر طلباً من قبل الشركات الكويتية، فيأتي بالدرجة الأولى منصب تنفيذي صغير، يليه في المرتبة الثانية والثالثة والرابعة على التوالي، منسق ومدير وتنفيذي وتنفيذي متقدم، في حين تحتل مناصب مثل مدير أول ومدير إقليمي ومحلل ومدير عام وسط الترتيب، بينما تقبع مناصب كرئيس مالي ورئيس تنفيذي ورئيس ونائب رئيس وغيرها في ذيل القائمة.

حركة توظيف مرتقبة

كما تشير الدراسة إلى أن أكثر من خُمس الشركات في الكويت (23 في المئة) تتطلع إلى تعيين ما بين 6 إلى 10 موظفين خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، معظمهم (45 في المئة) لأدوار تنفيذية صغيرة، لافتة إلى أن هناك طلباًَ كبيراً أيضاً على المديرين بنسبة 26 في المئة، والأدوار التنفيذية والتنفيذية المتقدمة (25 و24 في المئة على التوالي)، بالإضافة إلى المنسقين (27 في المئة).

وتؤكد هذه الدراسة النتائج التي جاءت في دراسة مشابهة قام «بيت.كوم» بنشرها في أوائل عام 2014، حيث إن معظم الشركات في الكويت تتطلع لتعبئة المناصب الصغرى والمتوسطة. ولأسباب واضحة، كانت فرص المناصب العليا أقل بكثير من غيرها، بحيث تتطلع 5 في المئة فقط من الشركات في الكويت، لشغل منصب الرئيس التنفيذي على سبيل المثال.

أما من ناحية أكثر المؤهلات المطلوبة، تضم قائمة المؤهلات الأكثر طلباً في الكويت ادارة الأعمال (25 في المئة)، تليها الهندسة (23 في المئة) والإدارة (22 في المئة).

كما يبحث أصحاب العمل في الكويت عن مرشحين يمتلكون مهارات تواصل جيدة باللغتين العربية والإنكليزية (71 في المئة)، ومهارات العمل الجماعي (53 في المئة) والقدرة على العمل تحت الضغط (48 في المئة).

أما من حيث الخبرة، فيبحث أصحاب العمل في الكويت عن المرشحين الذين لديهم القدرة على إدارة الفريق (45 في المئة)، والذين لديهم خبرة عمل في مجال المبيعات والتسويق (31 في المئة)، بالإضافة إلى من يمتلكون خبرة عمل في مجال الكمبيوتر (34 في المئة).

ووفق نتائج الدراسة، يعتقد أصحاب العمل في الكويت أن مجالات العمل الأكثر جاذبية في الدولة، أي تلك التي تستقطب أفضل المواهب وتحتفظ بها، هي الخدمات المصرفية والمالية (33 في المئة)، والنفط والغاز والبتروكيماويات (42 في المئة)، تليها الضيافة والاستجمام والترفيه (26 في المئة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد