تسميات اغلاق التسميات

الداخلية : زيادة الرسوم على جميع معاملات الإقامة

جريدة الأنباء : كشف وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والإقامة اللواء الشيخ مازن الجراح ان الكويت رصدت 5 آلاف شخص من المقيمين بصورة غير شرعية غادروا الكويت ولم يعودوا. ولفت الى «ان من هؤلاء من دخل بريطانيا، ومن وقت لآخر يطلب اللجوء السياسي وهم مقيمون أيضا في بريطانيا بصورة غير قانونية ويقدمون وثائق تثبت أنهم موجودون في الكويت»، موضحا «ان منهم من تقبلهم بريطانيا ومنهم من لا تقبلهم والجانب البريطاني رصد حالات كثيرة من هذا النوع».

وان الكويت ذكرت للجانب البريطاني انها ليس لديها مانع من استقبالهم لمن يثبت ان لديه وثيقة كويتية متمثلة في جواز سفر المادة 17، لافتا الى انهم ملتزمون باستقبالهم، لاننا نحافظ على سمعة الكويت، وهذه الوثائق تحمل اسم الكويت.

وبين ان المطروح امامهم في لجنة التوجيه 9 حالات، بينما الجانب البريطاني يقول انه يوجد 12 حالة، مشيرا الى ان من لديه وثيقة كويتية سيتم استقباله ومن لديه وثائق اخرى غير كويتية سيزودون الجانب البريطاني بها. كاشفا أن الكويت أعطت موافقة لاستقبال شخصين من حاملي جواز السفر 17 والمتواجدين في بريطانيا، وسوف نستقبلهما قبل نهاية هذا الشهر.

وحول الجديد في القوانين الخاصة بالمقيمين في الكويت لفت الجراح الى أنهم «بصدد تفعيل القوانين القديمة، وسيتم رفع الرسوم على جميع الاقامات كالالتحاق بعائل وغيرها».

وعن نسبة الزيادات في الرسوم على الاقامات قال انها هي نسبة مدروسة لان الرسوم الحالية قليلة جدا والنسب تتفاوت من نوع اقامة الى اخرى. 

وردا على تصريحه بخصوص استنزاف المقيمين قال: انني لم اقصد أن الكويت هي التي تستنزف الوافدين، وانما قصدت ان هؤلاء يتم استنزافهم بدول الخليج الأخرى، وبعض دول الخليج تطبق رسوما حتى على السير في الشوارع.

وعن المبالغ التي تم جمعها حتى الان من قضية الغرامات على جوازات السفر المنتهية والممددة قال: لا يحضرني الرقم تحديدا، ولكن تجاوزنا الـ5 ملايين دينار، مشيرا الى أن العملية على وشك الانتهاء والعدد المتبقي قليل جدا ومنهم الجالية السورية ونحن بانتظار القرار من القيادة السياسية لاعفائهم من دفع الغرامات، لاننا نراعي الظروف التي يمرون بها. وعن توقعاته عما اذا كان سيتم اعفاؤهم قال: اتوقع انه ستتم احالتهم الى المحكمة او اي اجراء اخر لتخفيض الغرامات المفروضة عليهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد