تسميات اغلاق التسميات

«التشريعية» تبحث إيجارات السكن ... الغرفة بـ 50 ديناراً والصالة بمئة

الراي : تناقش اللجنة التشريعية البرلمانية غداً عدداً من الاقتراحات بقانون، أبرزها تجنيس أبناء الكويتيات المتزوجات من غير كويتيين، وتحديد قيمة الإيجار السكني وفقاً للمساحة، على ألا يتعدى إيجار الغرفة الواحدة خمسين ديناراً، والصالة مئة دينار، ويستثنى من سعر الإيجار الخدمات والمنافع التابعة للسكن.

وقال عضو اللجنة النائب الدكتور عبدالرحمن الجيران لـ «الراي» إن ملف تجنيس أبناء الكويتيات المتزوجات من غير كويتيين يجب أن ننظر إليه بموضوعية، «خصوصاً أن كثيراً منهم قدموا أعمالاً جليلة للكويت، ومنها أعمال علمية وطبية وخيرية ووطنية واجتماعية استفاد منها المجتمع بصورة إيجابية انعكست على استمرار استقراره، كما ساهمت في وحدته وتلاحمه، الأمر الذي يعزز جانب الاستحقاق وشمول رعاية الدولة لهم إضافة الى استيفاء بقية الشروط الأخرى».

ولفت الجيران إلى أن «ابناء الكويتيات تميزوا بالتخصصات العلمية المطلوبة وتابعوا دراساتهم في الخارج، وهذا يعزز جانب التنمية البشرية المستدامة وتطور المجتمع»، موضحاً أن «تجنيس هؤلاء يمنحهم عامل استقرار نفسي واجتماعي وانساني، كانت الكويت ولا تزال وستظل حاملة رايته عالمياً».

ورأى الجيران أن دولاً مثل اميركا وأوروبا تتشدد في منح الجنسية وتتجه لاقرار قانون جديد (الارهابي المغترب) حيث يعتزم السيناتور الاميركي تيد كروز تقديمه للكونغرس، والذي يمنح السلطات حق سحب الجواز من المشتبه به في المنافذ الحدودية، كما تتجه النرويج وهولندا وفرنسا والمانيا وانكلترا الى الأمر ذاته لتزايد أعداد المنضمين الى تنظيم «داعش» بعد أن أدركت تلك الدول أن هذا الأمر من متطلبات الامن القومي.

وفي ما يتعلق بالإيجارات وتحديدها، قال الجيران «إن الاقتصاد الكويتي حر قائم على العرض والطلب، غير انني أرى انه بات من الضرورة تدخل الدولة لضبط الأسعار بشكل عام، وتحديداً المواد الغذائية والايجارات، وذلك نتيجة للارتفاع السلبي لها وما انطوى عليه الأمر من غبنٍ فاحش يقع على كاهل المواطن ويؤثر سلباً على استقرار الاسرة، التي ثبت من دراسة وزارة العدل ان الاسباب المادية كانت من الاسباب الاولى لإيقاع الطلاق».

ودعا الجيران وزيري التجارة والبلدية، ومع اقتراب شهر رمضان إلى اليقظة من الغش التجاري، حيث لابد من التدخل الآن للحد من التلاعب بالأسعار واستغلال جيب المواطن المنهك أصلاً بتكاليف المعيشة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد