تسميات اغلاق التسميات

الحرارة في رمضان إلى 65 درجة مئوية .. و قرار بحظر تشغيل العمالة في أوقات الظهيرة

النهار : أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة عن تطبيق قرار حظر تشغيل العمالة في الاماكن المكشوفة من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى الرابعة عصرا اعتبارا من يوم غد الاثنين، تزامنا مع تحذير خبراء الأرصاد الجوية من ارتفاع قياسي في درجات الحرارة خلال شهري شعبان ورمضان الى 65 درجة مئوية تحت أشعة الشمس وقد تلامس 50 درجة مئوية في الظل.

وقالت نائب مدير عام حماية القوى العاملة بالهيئة بدرية المكيمي في تصريح صحافي أمس: إن قرار حظر تشغيل العمالة في اوقات الظهيرة يمتد ثلاثة أشهر حيث يسري من مطلع يونيو وحتى نهاية شهر أغسطس المقبل. ولفتت المكيمي الى ان مخالفة القرار تعرض صاحب العمل الى العقوبات التي تصل الى الغرامة التي تتراوح ما بين 100 الى 200 دينار عن كل عامل يتم تشغيله أوقات الظهيرة بالمخالفة للقرار الاداري، كاشفة عن انطلاق حملات تفتيشية غدا من قبل الهيئة للتأكد من تطبيق القرار وتحرير مخالفات ضد المتجاوزين.
كذلك تبدأ السلطات السعودية اليوم تطبيق حظر تشغيل العمال في المواقع الإنشائية أو الأماكن المكشوفة ذات الحرارة المرتفعة في أوقات الظهيرة من الساعة 12:30 ظهرا وحتى الساعة 03:30 عصرا، وذلك خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس.
وأعلنت وزارة العمل السعودية أمس أنها قامت بتوعية العاملين الذين يعملون بقطاع الإنشاءات بالأماكن المكشوفة لأشعة الشمس.
وأكدت الوزارة أنها ستتخذ الإجراءات القانونية اتجاه المنشآت المخالفة، وذلك من خلال تكثيف الحملات التفتيشية على مواقع العمل للتأكد من التزام المنشآت بأحكام حظر العمل في أوقات الظهيرة، مشيرة إلى أن من يخالف ذلك، فسيعاقب بغرامة لاتقل عن 100 ريال ولاتزيد على 500 ريال، وبالسجن مدة لاتزيد على شهر أو بإحدى هاتين العقوبتين.
وكان الباحث السعودي في الطقس والفلك عبدالرحمن الغامدي توقع أن تسجل بعض مناطق المملكة ودول الخليج العربية خلال هذه الفترة من شهري شعبان ورمضان درجات حرارة عالية جداً قد تصل إلى 65 درجة مئوية تحت أشعة الشمس وقد تلامس 50 درجة مئوية في الظل. وأشار الغامدي في تصريح صحافي أمس الى أن مربعانية القيظ تبدأ في 3 يونيو وتستمر 40 يوماً وهي تسبق دخول فصل الصيف الفعلي بأيام عدة وفيها تهب وتنشط الرياح الشمالية الغربية الحارة.
وحذَّر العمالة التي تعمل مباشرة تحت أشعة الشمس وعلى سبيل المثال عمال النظافة والذين يعملون تحت أشعة الشمس عليهم استخدام المظلة اليدوية والإكثار من شرب السوائل خلال هذه الفترة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد