تسميات اغلاق التسميات

اللواء الجراح : سنستغني عن نصف الوافدين

جريدة السياسة الكويتية

أكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والاقامة ووثائق السفر اللواء الشيخ مازن الجراح ان المقيمين من الوافدين بلغ عددهم ثلاثة ملايين و 200 الف وافد ووافدة، موضحا الى ان العدد المناسب لاقامة الوافدين هو النصف اي مليون ونصف وذلك بما يتناسب مع التركيبة السكانية، موضحا ان الوافدين لهم دور كبير في العمران والتعليم والطبابة وساهموا في الطفرة العمرانية وبينهم مستشارون بالاضافة الى اصحاب رؤوس اموال وتجار.
وواضح اللواء الجراح في لقاء مع “السياسة” ان عدد المخالفين لقانون الاقامة في البلاد بلغ 113 الفاً وهو العدد الرسمي للاحصائيات الاخيرة، لافتا الى عدم وجود مهلة لتعديل اوضاع مخالفي الإقامة، داعيا إياهم الى تعديل اوضاعهم القانونية ودفع الغرامات المستحقة عليهم.

وبين الجراح ان الوافدين الذين يضبطون وهم مخالفون وعليهم غرامات مستحقة يبعدون عن البلاد ولا يمكنهم العودة مجددا اليهاً، مبينا ان الوافدين يتمتعون بكافة الحقوق والواجبات.
وذكر ان هناك دراسة اعدها قطاع شؤون الجنسية والاقامة برفع قيمة رسوم الزيارات التجارية بمختلف انواعها، مؤكدا انها ستكون بمبلغ 30 دينارا بالاضافة الى رفع قيمة الاقامات ورفع اقامة المادة 24 كفيل نفسة من 10 دنانير بالسنة الى 200 دينار.
وشدد اللواء الجراح على ان شؤون الاقامة يحارب تجار الاقامات ويواصل حملاته في رصد الشركات الوهمية بالتنسيق مع وزارة الشؤون ويتخذ الاجراءات القانونية كافة حيالهم، مبينا ان مباحث شؤون الاقامة مستمرة في ملاحقة المتغيبين والمخالفين .
وكشف الجراح عن تقديم 3 اشخاص الى النيابة كونهم لديهم شركات وهمية واحدهم لديه عشر شركات مسجلة باسمه، معتبرا ان ملاحقة هؤلاء مستمرة بعد اتخاذ كافة التحريات عنهم .

واكد ان قانون العمالة المنزلية الجديد /68 2015 يكفل حقوق الخدم ويحفظ كراماتهم، مبينا انه جرى تغيير مسمى الخادمة الى مدبرة منزل او مربية اطفال والخادم الى عامل منزلي بالاضافة الى اعطاء راحة لهذه العمالة وتنظيم عملهم.
وحول الجواز الالكتروني الجديد اكد الجراح انه سيتم صرفه في الربع الاول من العام المقبل وسيتم تبصيم و تصوير المواطنين لحفظ البيانات الجديدة وفيما يلي تفاصيل اللقاء:
* اثارت التصريحات المنسوبة لك في احدى المحطات التلفزيونية بلجوء الوافدين الى صالات الافراح لتناول وجبات العشاء جدلا واسعا بين الوافدين ؟
- بعض الوافدين تجار يعمل لديهم مواطنون ووضعهم المادي فوق الممتاز ولديهم رؤوس اموال، لكن ما كنت اقصده في لجوء الوافدين الى صالات الافراح لتناول الطعام هم العمالة السائبة التي يأتي بها تجار الاقامات والذين نحاربهم بكل الطرق حيث يلقون بهذه العمالة في الشارع ، وبعض هؤلاء الوافدين ضحايا لتجار الاقامات ضعاف النفوس.
وأضاف: بعض العمالة الوافدة يعتقد بانه لحظة وصوله الى الكويت سيجد “الفلوس” بالشارع ولكن ينصدم بالواقع فعند وصوله لم يجد اي عمل ويصبح في الشارع خصوصا وانه باع كل ممتلكاته في بلده من اجل العمل والعيش الا ان الكفيل لم يوفر له العمل ، حيث أننا نسخر كافة الامكانات لمحاربة هذه الظاهرة والتضييق عليهم حتى يتم القضاء عليهم بشكل كامل.
* أليس للوافدين دور كبير في عمران الكويت؟
- للوافدين دور كبير في عمران الكويت بالاضافة الى اننا لا يمكن ان ننسى بانهم قدموا الكثير في التعليم والطبابة ومنهم مستشارون قانونيون في مؤسسات الدولة وهذا لن ننكره ومن يحترم القانون نكن له كل التقدير والاحترام.
*كم عدد المقيمين في الكويت ؟ وما الاحتياجات المقدرة بنظرك للوافدين في الكويت ؟
- العدد الرسمي للذين يحملون الاقامات بجميع فئاتها حكومية مادة 18 ومادة 20 عددهم نحو 3 ملايين و 200 الف بالاضافة الى الزيارات و”الفيزا التجارية” والعدد كبير جدا حيث ان العدد الفعلي اكثر، ولابد ان يكون عدد الوافدين لا يتعدى مليون ونصف المليون وذلك بما يتناسب مع التركيبة السكانية مؤكدا ان عدد المليون ونصف المليون كاف.
* هل الرسوم المفروضة على الوافدين اقل من دول الخليج؟
- لو قارنا الرسوم والمبالغ التي تحصل على الاقامات وكروت الزيارة مع دول الخليج فسنجد ان الكويت اقل بالنسبة للوافدين من جميع النواحي حيث ان هناك بعض دول الخليج تفرض رسوما حتى على الطرق بالاضافة الى ارتفاع الاسعار بينما في الكويت تجد انخفاضاً في اسعار الوقود والسكن وغيرها من الامور والخدمات التي يتمتع بها الوافدون .
كفيل نفسه
*هل باب كفيل نفسه مفتوح ؟
- نعم كفيل نفسه مفتوح فوفقا للمادة 24 تمنح للمقيمين في الكويت لفترة اكثر من 25 عاما ولابد ان يكون ملفه الامني سليما بدون اي جنايات او جرائم وتمنح للمقيمين الذين عملوا في المؤسسات الحكومية وهي مكافأته لما قدمه خلال عمله في الكويت ولابد ان يكون لديه رصيد بنكي.
*هل ستشمل زيادة الرسوم على اقامة كفيل نفسه وفقا للمادة 24 ؟
- نعمل على دراسة الزيادات الجديدة المقررة وفيها سترفع قيمة الاقامة سنويا من 10 دنانير الى 200 دينار للمادة24 .
*هل تشمل الزيادات العمالة المنزلية؟
- الزيادات في رسوم الاقامات لا تشمل المادة 20 الخدم ونحن نعمل على عدم رفع اي رسوم يتحملها المواطن .
* هل صحيح أن قطاع شؤون الاقامة يعمل على “تكويت ” القطاع بمختلف الادارات ؟
- نعم الان اسعى جاهدا وهدفي ان اصل لتكويت جميع الادارات ومراكز الخدمة التابعة لقطاع شؤون الاقامة والمواطنون لديهم كفاءات وشهادات عالية. وباستطاعتهم ان يكونوا على قدر المسؤولية والان سعينا في “تكويت” الادارات ولكن نحن بحاجة الى وقت للانتهاء من عملية تكويت الادارات كاملة.
* كم عدد المخالفين لقانون الاقامة في البلاد؟
- المخالفون حسب الاحصاءات الاخيرة 113 الف مخالف لقانون الاقامة والعمل بينهم تغيب وعماله سائبة وغيرها.
تجار الإقامات
*ما الاجراءات التي اتخذتموها ضد تجار الاقامات ؟
- حولنا الى النيابة العامة اشخاصاً لديهم شركات وهمية بالتنسيق مع وزارة الشؤون ولابد ان تكشف عن مواقع ومنشآت تجار الاقامات اولا ويتم اتخاذ التحريات من قبل اللجنة الثلاثية من المكونة من الداخلية والشؤون والبلدية .. حول تلك الشركات ويتم اتخاذ اللازم بحقها حيث اننا خلال الشهر الماضي احلنا 3 اشخاص لديهم اكثر من شركة وهمية وأحدهم لديه اكثر من 10 شركات وهمية ومسجل عليها اقامات وللأسف فان وزارة التجارة تمنح الشخص اكثر من ترخيص باسمه.
* هل هناك فرصة او مهلة لتعديل اوضاع المخالفين لقانون الاقامة؟
-لا لايوجد لان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد ضد هذه الفكرة ولاتوجد اي فرصة او مهلة لتعديل المخالفين لقانون الاقامة.
* ما الإجراءات في ما يتعلق باوضاع السوريين المخالفين لقانون الاقامة؟
- بالنسبة للسوريين بعد قرار مجلس الوزراء ابلغني وزير الداخلية بانه يتم تعديل اوضاعهم بالنسبة للمخالفين بحيث يتم تجديد اقامتهم وفقا للمادة 14 مؤقت بعد ان يقوم بدفع الغرامات المستحقة عليه ونحن نراعي ظروفهم وايضا المخالفون لقانون الاقامة لا يتم ترحيلهم.
*في حال ضبط شخص مخالف لقانون الاقامة وعليه مبالغ غرامات مستحقة … ما الاجراءات التي تتخذ ضده؟
- يتم ابعاده عن البلاد ولا يستطيع العودة مجددا في حال لم تكن لديه مبالغ الغرامات.
*ماذا تفعلون بالنسبة لارتفاع اسعار الخدم الخيالية؟
- طبعا هذه شركات تدار من قبل دول العمالة المصدرة حيث ان الارتفاع من الدولة ذاتها وهذه المشكلة حتى بدول الخليج يعانون منها .
* وماذا عن قضايا التغيب ؟
- بشكل يومي مباحث شؤون الاقامة تضبط اعداداً كبيرة من المطلوبين على ذمة قضايا تغيب ونسخر كافة الامكانيات من اجل القضاء على هذه الظاهرة ، وتركيزنا على الاشخاص الذين يؤوون هؤلاء المتغيبين.
*هل يتحمل الكفيل اي تبعات قانونية ؟
- من يؤوي المتغيب او المتغيبة يتحمل التبعات القانونية والكفيل يتحمل تذكرة السفر.
إنجازات شؤون الإقامة
* أهم انجازات شؤون الاقامة؟
-استلمت القطاع اكمل مسيرة من سبقوني من الزملاء حيث جرى ترتيب بعض الامور في الجنسية والجوازات فيها بعض الامور بالنسبة لابناء الكويتيين المولودين بالخارج حيث ان المولود اذ لم يسجل خلال اكثر من 6 اشهر لايتم دخوله الى البلاد الا بعد ارسال لجنة من الجنسية والجوازات والادلة الجنائية لتلك السفارات واجراء فحص الـ “dna” وبعدها ان كانت النتائج ايجابية يتم العمل على تسجيله حيث اننا في كل شهر نخاطب وزارة الخارجية لتزويدنا باحصائية بالمولودين الجدد خارج البلاد والذي تجاوزت فترة ولادتهم لاكثر من 6 اشهر ولم يتم تسجيلهم حيث يتم ارسال فريق العمل وبعدها اكمال الاجراءات الرسمية .
ومن الانجازات ايضا اقرار قانون الاقامة 68 / 2015 الذي نحن بانتظار اللائحة التنفيذية له حيث نظمنا العمل في مكاتب العمالة المنزلية فصاحب الرخصة لابد ان يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة ، بدلا من القانون القديم الذي كان من شروطه ان يقرأ ويكتب، فضلا ان الكفالات التي تمنحها مكاتب العمالة المنزلية للمخدومين لابد ان تكون 6 اشهر ضمان بحسن اداء العمالة بدلا من 100 يوم.
اضافة الى ذلك تم تغيير المسميمات حيث اصبح مسمى الخادم “عامل منزلي” والخادمة الى “مدبرة منزل” او مربية اطفال انطلاقا من الحس الانساني كما ان القانون الجديد فرض الا يكلف العامل الا بساعات عمل معينه وان لا تتعرض حياته للخطر ولا تهان كرامته ولا تجبره بعمل يهين انسانيته مع حفظ حقوقه كاملة.
الجواز الإلكتروني
* ماذا عن الجواز الالكتروني الجديد ؟
- خلصنا، لله الحمد، لجنة المناقصات أقرت الشركة التي تنطبق عليها الشروط والتي وفرت السعر المناسب حيث ان الشركة اتفقنا معها في حال توقيع العقد خلال 6 اشهر يتم الصرف والان ننسق مع ديوان المحاسبة وان شاء الله الشركة ستقوم بتزويدنا بالاجهزة الكاملة ونضع في كل مركز خدمة بكل محافظة استقبال المراجعين لاستلام الجواز الالكتروني الجديد بحيث تأتي الاسرة وتصور بالجهاز وتبصم وبعدها يكون الربط مع مركز نظم المعلومات حيث ان الية الصرف تأتي على مرحلتين الاولى تجميع البيانات كاملة والبصمة والصورة بعدها مرحلة الثانية يتم الصرف بعد انتهاء الجواز القديم .
* ماذا عن تجربة الامارات؟
- كنت في الامارات قبل ثلاثة ايام واخذنا جولة في الجنسية والجوازات واطلعنا على الجوازات الالكترونية لديهم حيث قاموا بصرف الجوازات الالكترونية عام 2011 والان تمكن 690 الف مواطن امارتي من تبديل جوازاتهم بالجوازات الالكترونية.
*متى سيتم صرف هذه الجوازات ؟
- في الربع الاول من العام القادم سنبدأ في عملية صرف الجوازات وسيتم بعد انتهاء الجوازات القديمة وجمع المعلومات والبصمات وسيكون لدينا القدرة على الانتاجية الكبيرة في اليوم الواحد باصدار هذه الجوازات .
*هل سيتغير لون الجواز ؟
-” ان شاء الله ” لن يتغير.
* ما مواصفات الجواز الالكتروني الجديد ؟
-ستكون به سمات امنية متطورة وعالية، فضلا عن ان الجواز الكويتي بصورة عامة صعب تزويره وما حدث من تزوير جوازات كويتية هي ليست عملية تزوير وانما قيام احد الموظفين الوافدين باستخراج جوازات حقيقية لكن لاشخاص عن طريق التزوير ولكن الجواز بصورة عامة صعب تزويره ، وهذا الوافد تمت احالته الى النيابة والان هو في الحبس وجار البحث عن شركائه الذين ساهموا في عملية استخراج جوازات لاشخاص عن طريق التزوير.
*هل سيشمل الجواز الالكتروني جوازات المادة 17 ؟
-الجواز الالكتروني في قانون المنظمة الدولية للطيران المدني ” icao” ان لا يحمل الجواز الا مواطن ونعمل على حل هذا الامر.
*هل ستكون خدمات لتوصيل الجوازات بالنسبة للجواز الجديد ؟
-راح نفعل الـ اون لاين وسيكون التجديد عبر الاون لاين.
كشوف التجنيس
*هل هناك كشوف للتجنيس ؟
-بالنسبة لكشوف التجنيس يوجد لدينا كشوف لابناء الكويتيات الارامل والمطلقات المنطبقة عليهم الشروط حيث يتم ترشيح هذه الملفات بعد عرض الملف على وزير الداخلية ونرفعها الى اللجنة العليا للجنسية، مضيفا منذ كنت مدير عام الجنسية ووثائق السفر لم يتم وقف رفع كشوف ابناء الكويتيات الى اللجنة العليا للجنسية وليس بمعنى كل شخص يرفع ملفه سيتم تجنيسه .
*هل صحيح ايقاف تجنيس زوجة الكويتي الاجنبية ؟
- التجنيس وفقا للمادة الثامنة جوازا وليس إلزاما فالقانون خول وزير الداخلية يجوز او لا يجوز والان التجنيس وفقا للمادة 18 ان يمضى خمس سنوات من تاريخ اعلان الرغبة وليس من الزواج ولابد ألا تكون عليها قيود امنية شريطة ان يكون لديها اولاد وبعدها يتم تجنيسها.
سحب الجوازات والجناسي
- ما اجراءات سحب الجوازات من المواطنين ؟
- اي مواطن يسيء للكويت بالخارج تتم مخاطبة سفارة الكويت في الخارج وعن طريق وزارة الخارجية يتم سحب الجواز بقرار بعد استدعاء الشخص من قبل المباحث الجنائية وبعض الاشخاص يتم انتظارهم في المطار ، والقانون لا يحدد وقتاً زمنياً وانما على حسب الجرم الذي قام به المواطن في الخارج .
*بالنسبة للأشخاص الذين سحبت جناسيهم ما هو وضعهم القانوني ؟
- هناك عدد كبير من الذين سحبت جناسيهم منذ نشأة قانون الجنسية من الستينات والعدد كبير والان نحصر اعدادهم بالتنسيق مع لجنة المقيمين بصورة غير قانونية، والذين سحبت جناسيهم ليس على جرم وانما انسحبت بخلل في عملية تجنيسهم حصل عليها بدون وجه حق اما بالتدليس او منضم لاسرة وهي غير اسرته وينكشف المستور مع الايام وهو أكيد لديه جنسية في السابق والان نعمل احصائية لهم وسيتم ضمهم الى لجنة المقيمين بصورة غير قانونية ليتمكنوا من تحقيق متطلباتهم.
المادة 17
* جوازات مادة 17 كيف يتم صرفها ؟
- جواز مادة 17 اساس صرفه ما حدد للمقيمين بصورة غير قانونية اساس فكرته يصرف لاي وافد عربي ينضم لوفد كويتي يمثل الكويت في الخارج وللأسف اسيء صرف جوازات مادة 17 حيث اعطيت لاشخاص ما يستحقون حيث انهم يحملون احصاءات 80 و 85 وتصرف لهم الجوازات بدون وجه حق والصرف الان للأشخاص الذين لديهم احصاء 65 شريطة ان لا يكون عليه قيد امني بالاضافة الى الذين يحملون احصاء 70 و 75 شريطة تحديد الوجهة دراسة ام علاج لا سمح الله.
* حدثنا عن آلية التنسيق في شؤون الاقامة ووزارة الشؤون ممثلة بالقوى العاملة؟
- هناك تواصل مستمر بين شؤون الاقامة ووزارة الشؤون حيث ان هناك اجتماعات مستمرة مع وزيرة الشؤون هند الصبيح والتي تحرص على محاسبة تجار الاقامات ومحاربة الشركات الوهمية بالاضافة الى تعديل اوضاع العمالة في البلاد.
*بالنسبة الى منع جلب العمالة البنغالية ؟
- فتحنا الباب للعمالة البنغالية ان تأتي للمزراعين وتعمل بالكويت “كل ممنوع مرغوب” بحيث كل شي ممنوع يصير عليه طلب وفتحنا الاستثناءات بجلب العمالة البنغاليه وانا شخصيا ضد منعها ولكن مسألة تقنين هذه العمالة.
متزوجة من لبناني… تريد “بدون”
قال اللواء مازن الجراح ان احدى المواطنات اتت بابنائها الى شؤون الاقامة تطالب بان يكون ابناءها ضمن المقيمين بصورة غير قانونية وذلك بعد وفاة والدهم اللبناني الجنسية حيث أنها لجأت الى السفارة وابلغتها بعدم تسجيل والدهم لهم في السفارة مشيرا الى انه غير المعقول ان يسجلوا ضمن المقيمين بصورة غير قانونية ووالدهم يحمل الجنسية اللبنانية ومقيم في الكويت.
الزمن حده لاحسان معاملة العامل
انطلاقا من حسه الانساني شدد اللواء الجراح بانه لابد من احسان معاملة العامل لان الظروف حدته ان يعمل ويترك اسرته، موضحا على ضرورة احسان معاملة العمالة حيث ان العامل عندما يتلقى معاملة حسنة سيحسن في عمله ولا يلجأ الى الجرائم وغيرها.
توجيهات وحرص الوزير الخالد
أكد اللواء الجراح على حرص نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد ووكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان الفهد بتسخير كافة الامكانات لتلبية احتياجات وطموحات المواطنين والتسهيل عليهم خلال مراجعاتهم في مختلف مراكز الخدمة والادارات التابعة لقطاع الجنسية والجوازات وشؤون الاقامة.
بو عثمان خلية نحل … واستقبال مميز للمراجعين
مدير ادارة مكتب الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والجوازات المقدم انس القطان يستقبل المراجعين بكل رحابة صدر ويستمع الى مشكلاتهم وشكل “خلية عمل” في عمل الادارة وحسن الاستقبال بالاضافة الى الرائد محمد العلاج رئيس مركز خدمة المواطن بمنطقة السلام على جهوده في التسهيل على المراجعين وانجاز معاملاتهم على وجه السرعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2014-2015 تصميم اكرم تكويد احمد